كوريا الجنوبية تنضم إلى مشروع أرتميس التابع لناسا

علوم

كوريا الجنوبية تنضم إلى اتفاقيات مهمة أرتميس التابعة لوكالة ناسا

27 أيار 2021 23:14

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن كوريا الجنوبية أصبحت الآن من بين الدول التي وقعت على اتفاقيات مهمة أرتميس، منضمة بذلك إلى دول أخرى مثل المملكة المتحدة، والإمارات العربية المتحدة واليابان وكندا وأستراليا ودول أخرى.

والجدير بالذكر أن اتفاقيات مهمة أرتميس حددت سلسلة من المبادئ التي ستتبعها الدول، بما في ذلك كل شيء بداية من النشر العام للبيانات إلى الاستكشاف الآمن والسلمي للمهمة القمرية.

اتفاقيات مهمة أرتميس

كما وتجدر الإشارة إلى أن وكالة ناسا أعلنت عن اتفاقيات مهمة أرتميس لأول مرة في شهر أكتوبر من عام 2020، مع ما مجموعه تسع دول من ضمنها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

في حين أن كوريا الجنوبية هي الدولة العاشرة التي تنضم وأول من يفعل ذلك في ظل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، كما أنه من المتوقع أن توقع دول أخرى على اتفاقيات مهمة أرتميس في الأشهر والسنوات المقبلة.

وبحسب ما أعلنته وكالة ناسا، تم وضع اتفاقيات مهمة أرتميس لتوجيه الأنشطة التعاونية الفضائية المستقبلية، موضحة أن الاتفاقية تتضمن أشياء مثل جميع أنشطة برنامج أرتميس الفضائي التي تتسم بطابع سلمي، وقابلية التشغيل البيني بين الدول المشاركة، والاتفاقيات المخصصة لتقديم المساعدة الطارئة عند الضرورة، والاتفاق على متابعة تسجيل الدول ضمن الاتفاقية، والتخلص الآمن من الحطام الفضائي الناتج عن أنشطة مهمة أرتميس، وأكثر من ذلك.

وفي بيان حول قرار كوريا الجنوبية التوقيع على اتفاقيات مهمة أرتميس، قال مدير وكالة ناسا الجديد، السناتور بيل نيلسون: "يسعدني التزام جمهورية كوريا باتفاقات مهمة أرتميس، حيث يوضح توقيعهم الزخم القوي في جميع أنحاء العالم في دعم نهج استكشاف القمر والمريخ. كما وستضمن الشراكة في الفضاء السحيق تنفيذ مهامنا وفقا لمبادئ عالمية مهمة مثل الشفافية والسلامة والاستكشاف السلمي، والتي تعتبر ضرورية لضمان مستقبل آمن ومزدهر في الفضاء للجميع".

بالإضافة إلى ذلك، تهدف وكالة ناسا إلى العمل مع وكالات الفضاء الناشئة بالإضافة إلى شركائها الأقدم والأكثر رسوخاً، مع ملاحظة أن القيام بذلك سيجعل برنامج أرتميس الفضائي مفيدا عالميا مع تعزيز قدرات البرنامج في نفس الوقت.

المصدر: موقع سلاش جير