أخبار

تكذيب الإشاعة التي تدعي بأن من تلقوا لقاح كورونا سيموتون خلال عامين

28 أيار 2021 14:29

ذكر موقع لبنان24، تقريراً أفاد به موقع الجزيرة، حول صحة الرسالة المنشورة عبر الواتس أب وباقي مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنسب إلى الحاصل على جائزة نوبل لوك مونتانييه (Luc Montagnier) والتي تتضمن قوله بأن جميع الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" سيموتون في غضون عامين.

ووصف التقرير هذه القصة بالقصة المكذوبة، فوفقا لتقارير عدة نشرت في مواقع "إنديا توداي" (india today) و"ساينس ذا واير" (science the wire)، فإن لوك مونتانييه لم يقل إن جميع الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" سيموتون في غضون عامين.

حيث قال مكتب المعلومات الصحفية (Press Information Bureau) التابع لوزارة الإعلام والبث الإذاعي في الهند في 25 مايو/أيار إن الادّعاء الوارد في المنشور الذي تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي مزيف.

أما عن العالم مونتانييه، وبحسب عالم الفيروسات شهيد جميل، مدير مدرسة تريفيدي للعلوم البيولوجية بجامعة أشوكا في الهند، فإن مونتانييه معروف بآرائه المثيرة للجدل، ولديه قليل من المصداقية في مجتمع العلماء، حتى في فرنسا.

وأشار جميل إلى المقالات الكثيرة عن مونتانييه التي تبين ضياعه رغم حصوله على جوائز عن عمله المبكر، كما أن زملاءه قد عارضوا الكثير من نظرياته التي وصفت بالمجنونة.

إضافة إلى ذلك فإن حصوله بالتشارك مع زملائه فرانسواز باري سينوسي وهارالد تسور هاوزن، على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 2008، لاكتشافه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، أثار جدلاً كبيراً حيث كانت هناك مزاعم بالخداع ضده، إضافة إلى الجدل الكبير المرافق لتصريحاته فبعد عام واحد فقط من فوزه بجائزة نوبل، ادعى أن نظام المناعة الجيد يكفي لحماية الناس من الإيدز، وهذا هراء طبعا، بحسب موقع الأخبار الفرنسي "ذا كونكسيون" (The Connexion).

كما قام بوصف قرار الحكومة الفرنسية في العام 2017 جعل بعض اللقاحات إلزامية بانها سياسة تسميم الجيل القادم، مما دفع 106 من الأكاديميين والعلماء، إلى نشر رسالة بأنه يستخدم جائزة نوبل لنشر معلومات خطرة خارج مجال معرفته.

المصدر: لبنان24