أخذ حمام ساخن مفيدا لجسمك مثل ممارسة التمارين الرياضية

علوم

فوائد الاستحمام بالماء الساخن.. أخذ حمام ساخن مفيدا لجسمك مثل ممارسة التمارين الرياضية

29 أيار 2021 22:04

يمكن أن يعتبر التفكير في ممارسة الرياضة بعد يوم طويل من العمل غير جذابا للعديد مناً، وبالنسبة للملايين من الناس، إن وتيرة الحياة العصرية المزدحمة لا تترك لهم الوقت ولا الرغبة في ممارسة الرياضة يوميا.

ولحسن الحظ، وجدت دراسة جديدة أن هناك طريقة أكثر راحة للبقاء بصحة جيداً دون الحاجة لممارسة الرياضية يومياً، حيث يقول باحثون من جامعة كوفنتري أن أخذ حمام ساخن أو الاسترخاء في الساونا يمكن أن يوفرا العديد من الفوائد التي يحصل عليها الناس من ممارسة التمارين الشاقة.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

حيث يوضح تشارلز ستيوارد، طالب الدكتوراة والمؤلف المشارك في الدراسة، أن أخذ حمام ساخن بانتظام يحاكي تأثيرات المشي أو الركض أو ركوب الدراجات على الجسم، وذلك لأن الماء الساخن يزيد من تدفق الدم ويرفع درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب بشكل صحي ورائع.

كما ويعتقد الباحثون أن هذه الفوائد المشتركة يمكن أن تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتحفز إصلاح الخلايا وتقلل من الشعور بالاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أيضا أن أخذ حمام ساخن يوميا يمكن أن يخفض ضغط الدم والالتهابات ويساعد مرضى السكري في التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل، ولكن هناك شيء واحد لا يمكن الحصول عليه من الحمام الساخن، ألا وهو مساعدة الناس على إنقاص الوزن.

ويقول الباحثون أن بدائل التمارين هذه لن تؤدي إلى فقدان الدهون أو تقوية العضلات والعظام. وعلى الرغم من هذه العوائق، يقول ستيوارد أن أخذ حمام ساخن والذهاب إلى الساونا هي طريقة رائعة لتحسين صحة أولئك الذين لا يستطيعون أو لا ييريدون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

وكتب ستيوارد في مقال نشر بمجلة The Conversation: "إن الالتزام بالتمارين الرياضية ضعيف للغاية، حيث لا يرغب الكثير من الناس في ممارسة الرياضة بسبب ضيق الوقت وقلة الحافز، وبالنسبة لكبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة، يمكن أن تسبب ممارسة الرياضية بعض الألم، مما يحد من رغبتهم وقدرتهم على ممارسة الرياضة بلا شك".

وأضاف: "بينما تظل التمارين هي أفضل طريقة لتحسين صحتك، تظهر الأبحاث أن الاستحمام في الساونا أو حوض الاستحمام الساخن هما خياران بديلان لمن هم إما غير راغبين أو غير قادرين على ممارسة التمارين الرياضية بشكل كافي".

بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يجب على البالغين المشاركة في 150 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة أو 75 دقيقة من التمارين القوية أسبوعياً، ولسوء الحظ، لا يستطيع معظم الناس تحقيق هذه النصيحة.

ووجد مؤلفو الدراسة أن ما نسبته 25 % من البالغين على مستوى العالم يفشلون في الوصول إلى معايير منظمة الصحة العالمية، حيث أن شخصا من بين كل 4 أشخاص لا يمارسون الرياضة بشكل كاف.

كما وأشار ستيوارد إلى أن الفوائد الصحية التي توفرها حمامات البخار والحمامات الساخنة لن تكون بمثابة صدمة للعديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم. وعلى وجه التحديد، هذه العلاجات شائعة جداً في العديد من الدول مثل فنلندا واليابان، وفي الواقع، يوجد حوالي مليوني حمام ساونا في فنلندا، وهي دولة يبلغ عدد سكانها 5.3 مليون نسمة فقط!.

وأضاف ستيوارد: "كل هذه الثقافات، والعديد من الحضارات التاريخية والحالية الأخرى تدرك أهمية الاستحمام بالماء الساخن وتبجل فوائده الصحية، وقد تأكدنا الآن أنهم كانوا على حق طوال الوقت".

المصدر: موقع Study Finds