خطوة مسائية تساعدك في تجنب ارتفاع ضغط الدم

علوم

الاستحمام و الاسترخاء في حوض من الماء الساخن يخفف من ارتفاع ضغط الدم

27 كانون الأول 2022 19:24

كثيرا ما تساءل الباحثون حول ما إذا كان يمكن أن يساعد الاستحمام والاسترخاء في الحوض المليء بالماء الساخن ليلا من تقليل مستويات ارتفاع ضغط الدم التي يعاني منها كبار السن أم لا، وهو ما نجحت دراسة يابانية جديدة نشرت نتائجها مؤخرا في مجلة Scientific Reports في توضيح إمكانية القيام بذلك بالفعل.

الينابيع الساخنة وارتفاع ضغط الدم

حيث توصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف الرائع، بعد قيامهم بتحليل بيانات أخذت من مسح أجري للبحث عن مخاطر ارتفاع ضغط الدم بين كبار السن على مدار عشرة سنوات بين كبار السن من سكان مدينة بيبو اليابانية، المعروفة بشكل واسع النطاق بوجود أكثر الينابيع الساخنة الطبيعية سخونة في كل أرجاء البلاد. حيث كشفت النتائج أن هؤلاء كبار السن الذين اختاروا السباحة في الينابيع الساخنة بشكل روتيني بعد الساعة 7 مساء، كان خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لديهم أقل بنسبة 15% مقارنة بغيرهم.

الاستحمام بالينابيع الساخنة

يقول مؤلف الدراسة الدكتور ساتوشي ياماساكي :"لقد فوجئت بهذه النتائج حقا، وقد قمت بعرضها أثناء مناقشة أبحاث فريقنا حول عادات الاستحمام بالينابيع الساخنة والتاريخ الطبي لما يقرب من 11000 من السكان المحليين الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة". 

الاستحمام بالينابيع الساخنة لمرضى ارتفاع الضغط

كما وأوضح الدكتور ياماساكي ، الطبيب و محاضر الطب الباطني في مستشفى جامعة كيوشو بيبو في اليابان ، أن عدد كبار السن الذين شملهم المسح الأولي الذي بدأ في عام 2011 يمثل حوالي ثلث جميع كبار السن الذين يعيشون في بيبو في ذاك الوقت، كما وأشار إلى أن ما يقرب من 4 من بين كل 10 أشخاص شاركوا في الدراسة كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو لديهم تاريخ من المعاناة من مرض ارتفاع ضغط الدم.

دراسة تأثير الاستحمام بالينابيع الساخنة

خلال الدراسة، طلب الباحثون من جميع المشاركين الكشف عن تفاصيل تتعلق بتاريخهم السابق للأمراض الجسدية والعقلية ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وأمراض القلب والسكتة الدماغية والنقرس والربو والسكري وأمراض الكلى والحساسية بجانب بعض الأمور الشخصية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، أفاد جميع من تمت مقابلتهم عن عادات الاستحمام الخاصة بهم خلال فصل الربيع ، بما في ذلك عدد المرات التي ذهبوا فيها إلى الينابيع الساخنة ومدة الاستحمام فيها وعدد السنوات التي قضوها في فعل هذه الممارسة الروتينية.

نتائج الدراسة

وفي النهاية ، خلص الباحثون إلى أن الغطس في الينابيع الساخنة بشكل روتيني في الليل كان وسيلة وقائية فعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم بين كبار السن اليابانيين.

أسباب خفض الاستحمام بالينابيع الساخنة ضغط الدم

بالنسبة للسبب ، قال ياماساكي أن فريقه افترض أنه من المحتمل أن يكون له علاقة بقدرة الحمام الليلي على المساعدة في تقليل التوتر من ناحية، وأنه يمكن أن يكون مدعوما إلى حد ما بالتأثير الإيجابي لمثل عادات الاستحمام الساخنة المسائية على مساعدة كبار السن على النوم بسرعة من ناحية أخرى، وذلك بالاعتماد على نتائج الدراسات السابقة التي أشارت إلى أن النوم بسرعة أكبر في الليل يؤدي إلى تحسين النوم وتعزيز خفض ضغط الدم.

كما وأشار ياماساكي وفريقه إلى أن دراستهم هذه لم تأخذ في الحسبان خيارات نمط الحياة الأخرى التي قد يكون لها تأثير وقائي على مستويات ضغط الدم أيضا، بجانب أنهم لم يوضحوا ما إذا كان (أو كيف) أي من المشاركين في الدراسة كان يعالج ارتفاع ضغط الدم طبياً في ذلك الوقت.

نصائح لخفض ضغط الدم عند كبار السن

وفي الوقت نفسه ، اقترح ياماساكي أن الاستحمام ليلا بالماء الساخن يجب أن يتم تشجيعه بين الأفراد الأكبر سنا وخاصة المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم، كإجراء إضافي يتم اتخاذه بعد جميع المعايير التقليدية التي تتضمن الرعاية الصحية والدوائية وتقليل تناول الملح واتخاذ خطوات لفقدان الوزن وممارسة الرياضة بشكل أكبر وتقليل تناول الكحول.


مجلة Scientific Reports