علاج مشكلة قلة النوم

علوم

علاج مشكلة اضطراب النوم.. إليك أهم العلاجات المنزلية لقلة النوم

28 تموز 2021 13:21

للتنافس مع وتيرة الحياة التي تزداد سرعة كل عام، يبدو أننا نسينا إعطاء راحة كافية لـ عقلنا وجسدنا، فـ مع العمل والمسؤوليات الأخرى التي تتطلب الكثير من انتباهنا وطاقتنا، يُنظر إلى النوم المنتظم والصحي على أنه إزعاج وليس ضرورة.



كيف يمكن علاج مشكلة قلة النوم؟

على الرغم من المشكلات المرتبطة به، يمكن إصلاح فقدان النوم، ويعتمد إصلاح دورة نومك على أسباب اضطراب النوم، إن الحقيقة المأمولة هي أنه بمجرد تدريب جسمك، ستختفي الكثير من الأعراض والمشاكل أو تقل شدتها، ولكن يتطلب الوصول إلى النقطة التي يتبع فيها جسمك إيقاعاً طبيعياً للنوم والاستيقاظ بعض الجهد والتخطيط.

تتضمن بعض العلاجات المنزلية حمام دافئ قبل النوم لإرخائك جسدياً وإرخاء عضلاتك ومفاصلك، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تبقي هاتفك بعيداً عنك عندما تذهب إلى السرير، مما يخلق فاصل بين أن تكون على هاتفك وأن تكون في السرير.

حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدريب جسدك على قبول فكرة أن النوم هو الهدف عندما تكون في السرير، ويمكنك استخدام هاتفك لتشغيل موسيقى هادئة ومهدئة في حالة ما إذا كان ذلك مفيداً، ولكن اضبط الموسيقى واترك الهاتف، تجنب مشاهدة أي فيديو أو فيلم به محتوى عنيف أو مزعج خاصة قبل وقت نومك.

حافظ على غرفة نومك نظيفة وجيدة التهوية ومنظمة، من أجل بيئة هادئة ومريحة تعزز النوم الجيد، ويمكن أن تكون تقنيات الاسترخاء والتأمل مفيدة للغاية أيضاً، كما تلعب درجة الحرارة في غرفتك أيضاً دوراً مهماً في السماح لك بالنوم بسرعة، فعندما يكون جسمك غير مرتاحاً، سيكون من الصعب حقاً النوم، اكتشف أفضل درجة حرارة بالنسبة لك وابذل قصارى جهدك للحفاظ على حرارة غرفتك ضمن هذا النطاق.

وأخيراً، قد ترغب في زيارة طبيب نفسي، حيث قد تكون لديك مشكلات تتطلب علاجاً متخصصاً، وقد يوصف لك دواء منوم، بصرف النظر عن أي علاج للأسباب الكامنة وراء قلة نومك.

المصدر: مدونة PharmEasy