بولندا تحصل على المزيد من أنظمة الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات POPRAD

الرصد العسكري

بولندا تحصل على المزيد من أنظمة الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات POPRAD

6 حزيران 2021 23:09

أعلنت شركة الدفاع البولندية PIT-RADWAR عن قيامها بتسليم المزيد من أنظمة الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات من طراز POPRAD إلى القوات المسلحة البولندية، وأن هذه هي الدفعة الثانية من أنظمة POPRAD التي يتم استلامها للقوات المسلحة البولندية خلال العام الجاري.

والجدير بالذكر أن هذا التسليم يأتي ضمن عقد خاص بتوريد أنظمة صواريخ الدفاع الجوي من شركة PIT-RADWAR إلى بولندا ، و التي تم توقيعه عام 2019 ، و الذي يشمل 79 نظام صاروخي بمبلغ إجمالي قدره 278.7 مليون دولار .

تجدر الإشارة إلى أن نظام POPRAD هو نظام دفاع صاروخي متنقل مضاد للطائرات تم تطويره و تصنيعه بواسطة شركة PIT-RADWAR ، و هو يعتمد على مركبة Zubr المدرعة رباعية الدفع التي طورتها شركة AMZ-Kutno البولندية .

حيث يتم تثبيت وحدة إطلاق الصواريخ في الجزء الخلفي من هيكل المركبة، والتي تتكون من أربعة صواريخ جاهزة للإطلاق من طراز GROM عند وصول مكان الإطلاق، في حين يتم إنزال الصواريخ في الجانب الخلفي من السيارة و يتم حمايتها بواسطة صفائح مدرعة عنك تنقل السيارة من مكان لآخر، ويمكن للمركبة أن تحمل ما مجموعه ثمانية صواريخ.

والجدير بالذكر أنه يمكن لصاروخ GROM أن يصيب أي هدفا جوي على مسافة تتراوح ما بين 400 متر إلى 5.5 كيلومتر، ومن ارتفاع 10 أمتار كحد أدنى و4 كيلومتر كحد أقصى.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز نظام POPRAD الصاروخي البولندي بأنه يحتوي على مستشعرات كهربائية بصرية مزودة بكاميرا حرارية ومكتشف مدى الليزر، ومعدات التحكم في إطلاق النار وتقنية الملاحة الأرضية ونظام المحاذاة العمودي ومعدات الاتصال ونقل البيانات ونظام إمداد الطاقة مع مولد إضافي، وهو يستطيع العمل ليلاً ونهاراً بدرجة عالية من الدقة والموثوقية.