القوات البريطانية تشارك في تمرين الناتو "القفزة الذكية" في بولندا

الرصد العسكري

القوات البريطانية تصل إلى بولندا للمشاركة في مناورات الناتو

21 شباط 2024 14:00

قال موقع SHAPE التابع لحلف الناتو في 19 شباط الجاري، إن القوات البريطانية بدأت بتنفيذ مهامها في تمرين "القفزة الذكية" Brilliant Jump في منطقة شتشيتسين، بولندا، ويعد هذا التمرين جزءاً من سلسلة تمارين الناتو "المدافع الصامد" Steadfast Defender 2024، وتركز هذه المرحلة على النشر السريع للقوات واختبار كفاءة النقل والخدمات اللوجستية بين الدول المشاركة.

أهداف تدريبات الناتو Steadfast Defender 2024

ويهدف التمرين إلى توفير الخبرة العملية في تنسيق ونشر القوات من مختلف البلدان في موقع واحد، مع التركيز على الإدارة اللوجستية والجاهزية، والتركيز على راحة الأفراد، وخاصة السائقين، لضمان استعدادهم للتحركات اللاحقة.

أما الجانب اللوجستي للتمرين، كما أوضحه الكابتن "هاري بوسبي" من فريق اللواء القتالي الآلي الخفيف السابع، المعروف باسم "جرذان الصحراء"، فيتضمن مهمات التخطيط والتنسيق، ويُنظر إلى هذا التمرين على أنه فرصة للمشاركين على جميع المستويات لممارسة مهاراتهم العملياتية وتحسينها.

القوات البريطانية تشارك في تمرين الناتو "القفزة الذكية" في بولندا

وتمتد المشاركة لتشمل أكثر من 1500 جندي بريطاني، سافروا من أنحاء مختلفة من المملكة المتحدة، وبعد الانتهاء من تمرين "القفزة الذكية"، من المقرر أن تتقدم هذه القوات إلى داخل بولندا، بما في ذلك عبور نهر فيستولا للمشاركة في تمرين "التنين البولندي".

تم تصميم تمرين القفزة الذكية، التي يديرها مقر قيادة القوات المشتركة برونسوم JFCBS، لتطوير قابلية التشغيل البيني والاستعداد للقوات المتحالفة، ويشارك فيه حوالي 3000 جندي و 700 مركبة من خمس دول في حلف شمال الأطلسي.

ويعد هذا التمرين جزءاً من تمرين المدافع الصامد 2024، وهي سلسلة أكبر من التدريبات تهدف إلى اختبار قدرات الناتو على الاستجابة لمختلف السيناريوهات، ويضم تدريب المدافع الصامد حوالي 90.000 فرد من جميع دول الناتو البالغ عددها 31 دولة والدولة الشريكة السويد، وتقام في جميع أنحاء وسط وشمال أوروبا، وتهدف هذه التدريبات إلى اتخاذ إجراءات دفاعية، مع التركيز على الاستعداد والدفاع الجماعي للحلف.

القوات البريطانية تعتزم المشاركة في تدريبات التنين البولندي

ينتهي تمرين القفزة الذكية بمناورة التنين البولندي 24 التي تقودها بولندا، والتي تدمج فرقة العمل المشتركة عالية الاستعداد في الأنشطة العملياتية الأوسع لحلف شمال الأطلسي، ويمكن اعتبار تشكيل قوة المهام المشتركة التطوعية هذه، نتيجة للقرارات التي اتخذت في قمة ويلز في عام 2014، وتعديلات الناتو على استراتيجيات الاستجابة السريعة الخاصة به، وتهدف التدريبات والتمارين المنتظمة إلى ضمان جاهزية قوات الناتو وتكاملها، وتسهيل الاستجابة المنسقة لأية تحديات جديدة. 

المصدر: موقع Army Recognition