أخبار

محلل تركي يؤكد ارتفاع خطر فقدان تركيا للتفوق الجوي في المنطقة بسبب خسارة مقاتلة F-35

9 حزيران 2021 17:28

ذكرت صحيفة أحوال التركية، في تقرير لها اليوم بأن تركيا، بدون حصولها على الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس F-35 في مخزونها العسكري، سيكون لديها عيوب ضد منافسيها الإقليميين بمرور الوقت ، و ذلك بحسب ما قاله المحلل السياسي سنان أولجن ، رئيس مركز الأبحاث في اسطنبول لدراسات الاقتصاد و السياسة الخارجية (EDAM) ، و الباحث الزائر في معهد كارنيجي أوروبا في بروكسل.

حيث أكد السيد أولجن أن القوات الجوية التركية خططت للتحول إلى استخدام طائرات F-35 منذ عام 2007، وأن مشروع الطائرة المقاتلة الوطنية التركية TF-X كان من المفترض أن يأتي بجانب طائرات F-35.

و قد قال: " في التخطيط الأولي لقوات الدفاع الجوي التركية ، لم يكن هناك هدف لاختيار الطائرات المقاتلة الوطنية على طائرات F-35 ، بل كان من المفترض أن يتم الجمع بين الطائرتين معا، فمن وجهة نظر فنية ، تمتلك طائرات F-35 و الطائرات المقاتلة الوطنية أهدافا و ميزات و قدرات مختلفة عن بعضها البعض".

كما وأوضح أولجن أنه بالنظر إلى أسطول تركيا الجوي القديم من طائرات F-16، فقد خاطرت الدولة بفقدان تفوقها الجوي في السنوات الخمس أو العشر القادمة، مشيرا إلى أنه من غير الممكن القضاء على هذا الخطر حتى في ظل وجود الطائرات المسيرة (بدون طيار)، لأن وظائف الطائرات المسيرة مختلفة تماما عن وظيفة الطائرات الحربية المقاتلة.

ونتيجة لذلك، قال أولجن أنه على مدار العقد المقبل أو حتى تدخل الطائرات المقاتلة الوطنية في مخزون الجيش التركي ، يمكن القول أن خطر فقدان تركيا للتفوق الجوي على منافسيها في المنطقة مرتفع للغاية.

وأضافت الصحيفة، بأن المحلل السياسي المخضرم قال إن هناك عدم يقين بشأن موعد دخول الطائرات المقاتلة المطورة محليا إلى الخدمة العسكرية التركية ، و أنه من المحتمل ألا تغطي الطائرة الوطنية بالكامل جميع قدرات طائرات F-35 التي طورتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت الصحيفة، بأن تركيا كانت شريكا في تطوير الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة الأمريكية، لكن البنتاغون أزال أنقرة من البرنامج بسبب شرائها أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية S-400، حيث أكدت واشنطن أن صواريخ S-400 الروسية لا تتوافق مع أنظمة حلف الناتو وتشكل خطرا أمنيا عليها.

المصدر: صحيفة أحوال التركية