أخبار لبنان

سلمى عاصي تبين أن سبب مشكلة فقدان الدواء يكمن في تسعير المستوردات وسط أزمة الدولار

15 حزيران 2021 11:33

يعاني اللبنانيون من أزمة انقطاع الدواء في الصيدليات، وما يتركه هذا الأمر من تداعيات صحية واجتماعية خطيرة على الواقع اللبناني المتدهور، وسط أحاديث عن تكدس الأدوية المفقودة في الأسواق ضمن مستودعات المستوردين.

ونقل موقع imlebanon، عن رئيسة تجمّع نقابة مستوردي المعدات والأدوية الطبية سلمى عاصي، تأكيدها اليوم أن الشركات المستوردة لا تقوم بتخزين الأدوية، معتبرة أن الآلية المعتمدة في لبنان هي التي تجبر الشركات على الاستيراد قبل تقديم الفواتير إلى مصرف لبنان، وبأن المشكلة تكمن في تسعير المستوردات من الأدوية في ظل أزمة الدولار.

وأشارت عاصي خلال حديثها إلى صوت كل لبنان، بأن مصرف لبنان بدأ بتسليم فواتير شركات بعد ستة أشهر من الانتظار، معبرة عن الخشية من وجود مستلزمات طبية مقطوعة من السوق، وسط حاجة المستوردين إلى 15 يوماً لاستيراد هذه المستلزمات بعد تأمين الكلفة.

كما أوضحت عاصي بأن الشركات لم تتوقف عن تسليم المعدات الطبية، وبأن المشكلة هي في آلية البيع وفق أي سعر، لافتة إلى أن العديد من الفواتير تم رفضها بعد أن تم تسلمها وفق السعر المدعوم اي عند 1800 ليرة للدولار فيما دفعت تكلفتها للخارج وفق سعر 15 ألف ليرة للدولار.

المصدر: imlebanon