أخبار

العراق يعتزم التعاقد مع شركة روس آتوم لبناء 8 مفاعلات نووية

15 حزيران 2021 17:33

صرح رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة كمال حسين لطيف ل "سبوتنيك"، بأن العراق يتجه إلى بناء ثمانية مفاعلات نووية لتوفير الطاقة الكهربائية، مؤكداً أن شركة روس آتوم الروسية هي من ستقوم بتنفيذ مشروع بناء المفاعلات النووية في البلاد.

حيث أكد لطيف بأن ثمانية مفاعلات هي حاجة العراق لتوفير 25 % من الطاقة التي نحتاجها في عام 2030، لافتاً بأن هذا هو التوجه، وليس بالضرورة انجاز المفاعلات خلال هذه الفترة، فالعدد يمكن أن يكون أقل أو أكثر بحسب قرارات الحكومة، ومصادر التمويل والتعاقدات الخاصة وغيرها.

وأوضح لطيف بأن العراق سيسير وفق النموذج المصري حيث حصلت مصر على قروض من بعض الدول ومن روسيا بالذات، لافتاً إلى أن العراق قطع شوطا متطورا جدا وممتازا مع الجانب الروسي في هذا المجال، ويتضمن في المرحلة الأولى قرض ويطفئ بعد 10سنوات إلى 20 سنة بعد تشغيل المفاعل، مبيناً وجود تعامل سابق مع روسيا والمفاعل العراقي السابق كان من روسيا، إضافة إلى كون التسهيلات والأشياء التي يقدمها الجانب الروسي ممتازة من خلال مباحثات الطرفين بهذا الشأن.

كما بين لطيف بأن شركة "روس آتوم" هي التي ستتولى تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن الجانب العراقي سيقوم بزيارة خلال الأشهر الأربعة القادمة، إلى موقع شركة روس آتوم في روسيا للاطلاع على بعض التفاصيل الفنية الدقيقة وعلى آليات العمل، وسيتم وضع الترتيبات الخاصة بالمشروع.

وذكر موقع سبوتنيك بأن شركة "روس آتوم" الروسية، هي هيئة رسمية حكومية تنظم عمل المجمع النووي الروسي. ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة موسكو، أنشئت "روس آتوم" يوم 29 كانون ثاني/يناير 1992، خلفاً لوزارة الصناعة والهندسة النووية في الاتحاد السوفياتي سابقا، وأعيد تنظيمها وفق الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية يوم 9 آذار/مارس 2004، وذلك وفقا لقانون اعتمده البرلمان الروسي في تشرين ثاني/نوفمبر 2007، ووقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوائل كانون أول/ديسمبر من العام نفسه، وتم بموجبه تحويل الوكالة إلى مؤسسة حكومية.

المصدر: سبوتنيك