أخبار

اليابان تعبر عن قلقها البالغ من التوسع السريع للقوات المسلحة الصينية

17 حزيران 2021 17:32

تشغل القدرات الصينية المتصاعدة قلق العديد من دول العالم ودول الجوار، وبشكل خاص قدراتها العسكرية التي تلوح باستخدامها ضد أي تهديد يطال أمنها واستقرارها ووحدتها وما تعتبره محيطها الحيوي.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكدت اليابان، اليوم الخميس، بأن نوايا الصين العسكرية غير واضحة، معبرة عن قلقها البالغ من ما وصفته بالتوسع السريع لقواتها المسلحة.

حيث أوضح وزير الدفاع الياباني، نوبو كيشي، خلال لقائه أعضاء الجنة الفرعية للأمن والدفاع في البرلمان الأوروبي، بأن الصين تقوم بتعزيز قدراتها العسكرية بسرعة كبيرة، معبراً عن عدم الثقة بنواياها، والشعور بالقلق البالغ إزاء هذا الوضع.

كما شدد كيشي على الحاجة إلى مراقبة دقيقة للصواريخ الباليستية الصينية، وقرارها زيادة ميزانيتها الدفاعية إلى أربعة أمثال ميزانية اليابان، وعسكرة الجزر في بحر الصين الجنوبي، وذلك من أجل الحفاظ على السلام.

وذكر الموقع بأن قادة حلف الأطلسي قد قالوا الاثنين الماضي للمرة الأولى، إن "صعود الصين يكشف عن تحديات ممنهجة"، في حين انتقدت بعثة الصين لدى الاتحاد الأوروبي حلف الأطلسي وأكدت أنها "ملتزمة بسياسة دفاع ذات طبيعة دفاعية".

وتجدر الإشارة إلى حادثة التوغل الجوي العسكري الكبير ل 28 طائرة صينية تشمل مقاتلات حربية وقاذفات قادرة على حمل أسلحة نووية ضمن مجال الدفاع الجوي لتايوان منذ أيام، بالتزامن مع إعلان البحرية الأمريكية عن دخول مجموعة حاملة الطائرات رونالد ريغان مياه بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

ويذكر أن الصين علقت على هذه الحادثة بأنها لا تتهاون مع تدخل قوى أجنبية بقضية تايوان وكان يجب عليها الرد على مثل هذا التواطؤ.

المصدر: روسيا اليوم