أخبار

الاتحاد الأوروبي يطالب السياسيين بتشكيل حكومة محذرا من أن لبنان على حافة الانهيار

19 حزيران 2021 12:33

أعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن "قلق الاتحاد بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية التي يواجهها لبنان"، مؤكداً دعمه للشعب اللبناني.

وبحسب موقع الجمهورية، فقد أعلن بوريل، خلال كلمة له بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم المزيد من المساعدات فور رؤية التقدم الملموس حول الإصلاحات، مضيفاً " لا نستطيع تقديم المساعدة من دون تقدّم في عملية الاصلاح التي يحتاجها لبنان لتخطّي الأزمة".

ووجه بوريل رسالة صارمة إلى القادة السياسيين، بضرورة تحمل مسؤوليتهم، معتبراً أن الأزمة التي يواجهها لبنان هي محلية وداخلية وصناعة وطنية والعواقب على الشعب كبيرة جداً، مطالباً بوجوب تشكيل حكومة وتطبيق الاصلاحات الأساسية فوراً.

ولفت بوريل، إلى أن عقوبات الاتحاد الأوروبي على الطاولة وتتم دراستها، قائلاً " مجلس الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات ونفضّل عدم الذهاب في هذا الطريق ونأمل ألا نكون مضطرّين لذلك ولكن هذا الأمر بيد القيادة اللبنانية"، وأضاف " العقوبات على الطاولة وندرسها وفي حال تم تطبيقها فسيكون ذلك لتحفيز الطبقة السياسية على ايجاد الحلول".

ونفى بوريل أن تكون سبب أزمة لبنان هي اللاجئين، معتبراً أنها بسبب سوء الإدارة، محذراً من أن لبنان على حافة الانهيار المالي، ولا يمكن إضاعة المزيد من الوقت.

كما أوضح بوريل ضرورة إجراء الانتخابات النيابية بموعدها، مبدياً استعداد الإتحاد الأوروبي لإرسال بعثة للمراقبة إذا طلب منه ذلك.

المصدر: الجمهورية