سعر الدولار في لبنان اليوم 01 تموز .. تراجع الليرة اللبنانية بداية ارتفاع الأسعار

أسعار الذهب والعملات

سعر الدولار في لبنان اليوم 01 تموز .. تراجع الليرة اللبنانية بداية ارتفاع الأسعار

1 تموز 2021 10:36

نرصد لكم في موقع النهضة نيوز سعر الدولار في لبنان اليوم، وفق مؤشر تسعيرة سعر صرف الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء، وسعر الدولار في لبنان وفق مصرف لبنان، وسعر الدولار في لبنان عند الصرافين، بالإضافة إلى سعر الدولار في لبنان لدى البنوك لبنانية.

ينقل موقع النهضة نيوز اسعار الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، سعر صرف الدولار في لبنان في السوق السوداء، وفق مؤشر سعر الدولار في السوق السوداء اليوم.

وبلغ سعر الدولار في لبنان اليوم في السوق السوداء صباح اليوم للشراء 17250 ليرة لبنانية، في حين سجل سعر الدولار في لبنان اليوم في السوق السوداء للمبيع 17300 ليرة لبنانية.

يذكر ان سعر الإغلاق الدولار في لبنان يوم أمس، سجل للشراء 17125 وللمبيع 17200 ليرة، بينما افتتاح سعر صرف الدولار في لبنان يوم أمس سجل سعر الدولار في لبنان للشراء 17020 وللمبيع 17100.

ونظراً لتعامل السوق اللبناني مع تعدد أسعار صرف الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، وفوضى نشر أسعار الدولار في لبنان على المواقع الإلكتروني، بالإضافة لتعدد أسعار تطبيق سعر الدولار في لبنان، ينقل موقع النهضة نيوز سعر الدولار في لبنان اليوم مقابل الليرة اللبنانية، وفق مؤشر تداول وبيانات السعر الحقيقي للدولار في لبنان في السوق السوداء، وسعر الدولار في لبنان وفق مصرف لبنان، وسعر الدولار في لبنان عند الصرافين، بالإضافة إلى سعر الدولار في لبنان لدى البنوك لبنانية.

وسجل سعر الدولار في لبنان في مصرف لبنان 1507 ليرة لبنانية مقابل واحد دولار.

في المقابل استمر سعر الدولار في لبنان لدى البنوك اللبنانية على سعره الثابت 3850 ليرة للدولار، علماً أن هذا الرقم يستخدم عند سحب الدولار لصغار المودعين.

بالإضافة الى استمرار ثبات سعر الدولار في لبنان عند الصرافين، على تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر الدولار في لبنان للشراء 3850 ليرة ، في حين سعر الدولار في لبنان للمبيع 3990 ليرة كحد أقصى.

بينما سعر صرف الدولار في لبنان اليوم وفق مؤشر سعر الدولار في لبنان في منصة Sayrafa ب 12 ألف ليرة للدولار الواحد.

في حين يمكنكم مطالعة قسم العملات في موقع النهضة نيوز والتعرف على أخر مستجدات سعر الدولار في لبنان، بالإضافة إلى أسعار صرف الدولار والذهب في الدول العربية.

ارتفاع أسعار المحروقات

وصدر جدول أسعار للمشتقات النفطية صباح اليوم الخميس 01 تموز، وسجّل ارتفاع ملحوظ بجميع الفئات، فبلغ ارتفاع صفيحة البنزين 95 أوكتان 9000 ل.ل، والبنزين 98 أوكتان 9300 ل.ل، والمازوت 8300 ليرة، وقارورة الغاز 4000 ل.ل، وأصبحت الأسعار على الشكل الآتي:

نشرة أسعار المشتقات النفطية في لبنان

أسعار المشتقات النفطية في لبنان باليرة لبنانية

سعر المبيع

سعر صفيحة البنزين 98  أوكتان في لبنان

70,100

سعر صفيحة البنزين 95  أوكتان في لبنان

72,200

سعر صفيحة المازوت في لبنان

54,400

سعر صفيحة قارورة الغاز

41,600

وضع الاقتصاد في لبنان

يشهد لبنان منذ أيام أعمال تظاهر واحتجاج وقطع طرق في بعض المناطق اللبنانية، بينما أغلقت بعض المحال أبوابها احتجاجا على الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار وخسائر يومية في فوضى تسعير الدولار وعجر عن العمل.

ويأتي ذلك، بينما يواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه غير المحدد بأي سقف، في التوازي مع اتفاق المصارف ومصرف لبنان على بدء تطبيق التعميم 158 ابتداء من الأول من تموز المقبل، وهو التعميم المتعلق برد جزء من أموال المودعين بالدولار حتى تشرين الأول ٢٠١٩، 400 دولار نقداً، وما يعادل 400 دولار بالليرة اللبنانية على سعر الدولار وفق منصة تسعير الدولار الإلكترونية شهرياً لمدة عام واحد.

ويمر لبنان في أزمة اقتصادية ومالية حادة وسياسية، تتمثل بأزمة تشكيل الحكومة اللبنانية، فبعد مرور أكثر من 10 أشهر على استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت، ورغم ثقل انهيار الاقتصاد لبناني وإجراءات مواجهة فيروس كورونا، والضغوط الدولية، لم يتمكن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من تشكيل حكومة، على وقع خلافات بين الأفرقاء السياسيين.

يضاف إلى ذلك تحكم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وفرض رؤيته على الاقتصاد والناس، و التحكم بوجهتها المالية والاقتصادية و الاجتماعية، عبر رفع الأسعار وإيقاف الدعم عن السلع الأساسية، والتنصل من تحمل المسؤولية، وملف التحقيقات مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وتأخر نتائج تحقيق مرفأ بيروت، بالإضافة إلى غياب الحلول الاقتصادية، وفرض الولايات المتحدة عقوبات على بعض الشخصيات اللبنانية، وأن ارتفاع سعر الدولار في لبنان أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية المحلية والمستوردة ومواد التنظيف، بالإضافة إلى استمرار ارتفاع أسعار الخبز والمحروقات والمنتجات الصناعية والألبسة وقطع السيارات وأسعار الموبايل والخدمات وارتفاع أسعار المواصلات.

البنك الدولي توقع في تقرير الأسبوع الماضي، انكماشا جديدا للناتج المحلي الإجمالي اللبناني بنسبة 9.5% في 2021. ويذكر أن الناتج تقلص بالفعل من 55 مليار دولار في 2018 إلى ما يقدر بنحو 33 مليار دولار العام الماضي.

وأشار صندوق النقد الدولي، إلى أن اقتراحات مراقبة وضبط رأس المال والسحب من الودائع في لبنان تحتاج لأن تكون جزءا من إصلاحات أوسع للسياسات حتى تكون مستدامة.

وننوه إلى أن المجتمع الدولي يشترط على لبنان، خصوصاً منذ انفجار مرفأ بيروت، تنفيذ إصلاحات ملحة ليحصل على دعم مالي ضروري يخرجه من دوامة الانهيار الاقتصادي التي يعاني منها منذ نحو عامين.

ويحرص موقع النهضة نيوز على تقديم تقرير اقتصادي يومي يشمل سعر الدولار في لبنان أولا بأول في السوق السوداء مقابل الليرة لبنانية، بالإضافة إلى سعر الدولار في لبنان عند الصرافين، حيث يتم رصد سعر الدولار في لبنان لحظة بلحظة، وفق مؤشر سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء، وسعر صرف الدولار في لبنان لدى البنوك لبنانية، وسعر صرف الدولار في لبنان في مصرف لبنان.

ويُشار إلى أن أخر تحديثات سعر الدولار في لبنان اليوم الساعة 10:00 بتوقيت بيروت.

النهضة نيوز _ بيروت