علوم

عادات يومية خاظئة تسبب في تراكم دهون البطن

1 تموز 2021 19:01

البطن هو أسوأ مكان لاكتساب الوزن، فهو يسبب تشويه منظر الملابس وتدمير احترام الذات، وبالإضافة إلى العيوب الجسدية، فإن الأشخاص الذين يعانون من دهون البطن الزائدة معرضون لمخاطر متزايدة بسبب المشاكل الصحية.



قد تتساءل ما الذي تفعله بشكل خاطئ لكي تستمر دهون البطن في التراكم، حسناً، ستسلط مقالة اليوم الضوء على تلك العادات اليومية التي تزيد من دهون البطن:

1. تخطي الوجبات:

تجويع نفسك في محاولة لتصبح أكثر نحافة هو دعوة للخلايا الدهنية لبناء منزل في البطن حيث يميل الجسم إلى تخزين المزيد من السعرات الحرارية، ويؤدي حرمان الجسم من الطعام إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى حرق عدد أقل من السعرات الحرارية.

2. الأكل في وقت متأخر من الليل:

 عندما تأكل في وقت متأخر من الليل، ستستمر دهون البطن في الازدياد، فمثل باقي الجسم، يحتاج الجهاز الهضمي إلى الراحة عندما ينام، وعندما تأكل في وقت متأخر من الليل، لن يحرق الجسم كل السعرات الحرارية التي يستهلكها مع احتمال الإصابة بارتجاع الحمض أو عسر الهضم.

3. قلة النوم:

إذا كنت لا تحصل على 7 إلى 8 ساعات من النوم، فمن المرجح أن يتمدد البطن، حيث يزيد الجسم من إنتاج هرمون التوتر المسمى الكورتيزول عندما لا يحصل على القدر المطلوب من النوم، ويسبب الكورتيزول الرغبة الشديدة في تناول السكر مما يؤدي إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى انتفاخ البطن.

4. الجلوس لفترة طويلة:

إن الجلوس لمدة ثماني ساعات على مكتب دون فترات راحة يعني أنك تفقد نشاطاً بدنياً يمكن أن يساعدك على حرق السعرات الحرارية، كما أنه يقلل من نشاط إنزيم البروتين الدهني "ليباز" الذي يحرق الدهون، وهذا يؤدي في النهاية إلى انتفاخ البطن.

5. الإفراط في تناول الكحول:

أظهرت الدراسات أن الكحول يمنع حرق الدهون وأن السعرات الحرارية الزائدة من الكحول يتم تخزينها جزئياً على شكل دهون في البطن، ومن ثم، تصبح معرضاً لمصطلح "بطن البيرة"، فإذا كنت تعاني من تلك المشكلة، فقد حان الوقت لتقليل الكحول.