تمارين رياضية تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

علوم

تمارين رياضية تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

24 شباط 2024 14:41

ينصح خبراء الصحة بمجموعة من التمارين الرياضية التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والجميل، هو أن ذلك لن يستغرق أكثر من 15 دقيقة من وقتك.

كشفت دراسة جديدة أن قضاء اليوم في المكتب يمكن أن يكون ضاراً جداً بالصحة، ولكن 15 دقيقة فقط يمكنها أن تعكس الضرر. 

الجلوس لفترات طويلة يرتبط بخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

تمت دراسة 481.688 مشاركاً بمتوسط عمر 39 عاماً ولمدة 13 عام من قبل باحثين في تايوان.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة JAMA، أن العمل في مهنة تتطلب الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد، وفي الواقع، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع خطر الوفاة بشكل عام بنسبة 16%.

 زيادة مستوى التمارين الرياضية يقلل معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدمويةزيارة مستوى التمارين الرياضية يقلل معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدمويةزيارة مستوى التمارين الرياضية يقلل معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية

وكان هناك أيضاً خطر أعلى بنسبة 34% للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية عندما قارن الباحثون أولئك الذين يمضون معظم أوقاتهم جالسين مع أولئك الذين كانوا يشاركون في الغالب في "عمل لا يتطلب الجلوس".

زيارة مستوى التمارين الرياضية يقلل معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية

ومع ذلك، يمكن بسهولة عكس الضرر الناجم عن نمط الحياة الخامل إلى حد كبير.

وجدت الدراسة أن الأشخاص غير النشيطين نسبياً والذين يعملون في وظيفة مستقرة يمكنهم أن يزيدوا من مستوى تمريناتهم الرياضية بما يتراوح بين 15 و 30 دقيقة يومياً مما يؤدي إلى "انخفاض في معدل الوفيات إلى مستوى مماثل لمستوى الأفراد غير النشطين الذين لا يجلسون في الغالب في العمل".

تمارين رياضية تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

وحدد "ليون بولمير" خبير اللياقة البدنية ومدير شركة Geezer’s Boxing، التمارين التي يمكن للأشخاص القيام بها في 15 دقيقة لتحسين صحتهم، وهي:

- التدريب المتقطع عالي الكثافة HIIT:

زادت شعبية تمارين HIIT خلال وباء كورونا عندما تم التزم الجميع في منازلهم، ومع ذلك، فمن الواضح أن فوائدها قد تجاوزت الوباء بالتأكيد، حيث تعمل هذه التمارين على تبديل فترات قصيرة من النشاط المكثف مع فترات راحة، مما يعني أنه يمكنك تخصيص تمرينك ليناسب احتياجاتك ورغباتك ووقت فراغك.

ويوصي خبير اللياقة البدنية في هذه الحالة، أن تهدف إلى ممارسة 30 ثانية من المجهود الشاق يليها 30 ثانية من الراحة، مع التكرار لمدة 15 دقيقة.

وتعتبر هذه التمارين مثل القفز أو الركض السريع هي الأفضل لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في 15 دقيقة فقطيمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في 15 دقيقة فقط

- القفز:

على الرغم من أن القفز قد يكون مرتبطاً بشكل عام بالأطفال، إلا أنه عنصر أساسي في روتين تمارين الملاكمين، وهي طريقة رائعة لممارسة 15 دقيقة من التمارين الجيدة في يومك.

وأوضح الخبير أنه من الأفضل البدء بالقفزات الأساسية والتقدم إلى أشكال مختلفة مثل القفزات السفلية المزدوجة أو القفز مع رفع الركبتين أو رفع القدمين بالتناوب.

وأضاف الخبير أنه يجب عليك أن تقوم بـ 15 دقيقة من القفز المستمر أو 30 ثانية من القفز مع 30 ثانية من الراحة لمدة 15 دقيقة.

وأضاف خبير اللياقة البدنية: "يؤدي القفز على الأقدام إلى تحسين التنسيق وخفة الحركة وحرق سعرات حرارية كبيرة في وقت قصير، مما يعني أنها الطريقة المثالية لممارسة بعض التمارين الرياضية في استراحة الغداء".

- المشي السريع أو الجري:

يوصي الخبير بالجري لأنه خيار بسيط ولكنه فعال ولا يتطلب الكثير من المعدات، خاصة إذا كنت تمارسه لمدة 15 دقيقة فقط.

وأضاف: "اركض أو امشي بخفة إذا كنت غير قادر على الركض، واستهدف وتيرة ترفع معدل ضربات القلب وتجعلك تتعرق قليلاً، وقم بالركض على التلال أو السلالم لمزيد من القوة إذا كنت بحاجة إلى ذلك. 

المصدر: مجلة JAMA