الأسباب الرئيسية التي تجعل الرجال يفقدون الوزن بسرعة وسهولة أكبر مقارنة بالنساء

علوم

الأسباب الرئيسية التي تجعل الرجال يفقدون الوزن بسرعة وسهولة أكبر مقارنة بالنساء

17 شباط 2024 13:26

على الرغم من أن معظم الأزواج يلتزمون عادة بنمط حياة صحي جديد معاً، لكن تحسين العادات الغذائية يمكن أن يكون له نتائج مختلفة بشكل كبير بين الرجال والنساء، حيث نلاحظ أن الرجال يفقدون الوزن بسرعة وكفاءة أكبر، ولكن ما هو السبب؟

الرجال يفقدون الوزن بسهولة أكبر مقارنة بالنساء

ظهرت "الفجوة بين الجنسين" بالنسبة لفقدان الوزن عندما قامت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاغن عام 2018 بتحليل حالة 2500 شخص يعانون من زيادة الوزن في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري، وكان كل منهم يتبع نظاماً غذائياً صارماً يقتصر على 810 سعرة حرارية يومياً لمدة ثمانية أسابيع، وكشفت النتائج أن الرجال شهدوا فقداناً أكبر للوزن بنسبة 16% مقارنة بالنساء، حيث فقد الرجال في المتوسط 11.8 كيلوغرام مقارنة بالنساء اللاتي فقدن 10.2 كيلوغرام فقط، وفي نهاية الدراسة، تبين فعلاً أن الرجال يفقدون الوزن بسهولة أكبر.

الرجال يحرقون سعرات حرارية أكثر من النساء

لكن الأمر المهم، كما يقول الدكتور "آدم كولينز" خبير التغذية المسجل والأستاذ المساعد للتغذية في جامعة ساري، هو أن الرجال والنساء لا يلتزمون بالنظام الغذائي بالتساوي، وقال "عليك أن تقارن كل شيء بالتساوي وأن تأخذ في الاعتبار أشياء أخرى مثل السلوك وعلم النفس وعلاقاتنا الفردية مع الطعام".

وأوضح كولينز": في النهاية، إذا اتبع الرجل والمرأة نظاماً غذائياً متطابقاً، فسيجد الرجل أنه من الأسهل إنقاص الوزن لأن الرجال ينفقون طاقة أعلى، ويحرقون ما بين 500 إلى 600 سعرة حرارية يومياً أكثر من النساء".

لماذا يفقد الرجال الوزن بشكل أسرع من النساء؟

هل يفقد الرجال الوزن بشكل أسرع من النساء؟ ببساطة، نعم، ويقول ريانون لامبرت، خبير التغذية المسجل ومؤسس عيادة ريتريشن: "هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن الرجال والنساء كيانات مختلفة تماماً عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تقلبات الهرمونات، حيث يتمتع الرجال بمعدل أيض أعلى أثناء الراحة، وهو ما يشير إلى عدد السعرات الحرارية التي تحرقها عندما لا تفعل أي شيء، ذلك لأن الرجال بشكل متناسب لديهم نسبة أعلى من كتلة العضلات مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الأيض الأساسي BMR، مما يعني أنهم سيحرقون الأنسجة الدهنية بشكل أسرع".

وفي الأساس، يتعلق الأمر بتكوين الجسم والطرق المختلفة التي يحرق بها الرجال والنساء الطاقة أو السعرات الحرارية.

الرجال لديهم نسبة دهون أقل في الجسم مقارنة بالنساء

ويقول كولينز: "يميل الرجال إلى امتلاك كتلة عضلية هيكلية أكبر، لذا فهم أكثر نشاطاً في عملية التمثيل الغذائي لكل كيلوغرام من وزن الجسم، في حين أن النساء لديهن نسبة أكبر من الدهون في الجسم، لذلك إذا نظرت إلى رجل وامرأة لهما نفس حجم الجسم، فإن الرجل سيظل لديه متطلبات طاقة أعلى قليلاً من المرأة، حيث يميل الرجال إلى أن يكونوا أصغر حجماً لنفس الوزن، ولديهم نسبة دهون أقل في الجسم، ولديهم المزيد من العضلات الهيكلية مما يتطلب المزيد من الطاقة". 

المصدر: موقع NZ Herald