أخبار

القراصنة الروس يخترقون أكثر من 200 شركة أمريكية عبر هجوم إلكتروني واسع

3 تموز 2021 12:52

تشكل الهجمات السيبرانية خطراً عالمياً، وكانت إحدى أبرز النقاط في قمة جنيف التي جمعت الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن الذي تتهم بلاده موسكو بتنفيذ هجمات سيبرانية ضد واشنطن.

وبحسب ما نقله موقع سكاي نيوز، فقد ذكرت وكالة بلومبرغ الاقتصادية الأميركية، اليوم السبت، بأن مجموعة قراصنة روس مرتبطين بموسكو شنوا هجوما إلكترونيا على 200 شركة، بغية ابتزازها للحصول على فدية مالية.

ووفقاً لشركة (Huntress Labs) للأمن السيبراني فقد استهدف الهاكرز الروس، مزودي الخدمة (MSP) تحديداً، والذين يقومون بتقديم خدمة الدعم الفني للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وأشارت الشركة إلى أن القراصنة تمكنوا عبر هذا الأسلوب من التسلل إلى حواسيب شبكات الكمبيوتر الخاصة بزبائن هؤلاء المزودين.

وذكرت الوكالة نقلاً عن مصادرها بأن أبرز المتضررين بهذا الهجوم كان، شركة ( SYNNEX) العملاقة التي تأسست قبل 40 عاما في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بالإضافة إلى شركة ( Avtex) ومقرها ولاية مينيسوتا.

كما أكد رئيس شركة (Avtex)، جورج ديمو لاحقاً، وقوع الهجوم، مؤكدا تضرر المئات من مزوي الخدمة، فيما امتنعت شركة ( SYNNEX) عن التعليق على الأمر.

وأشارت شركة Huntress Labs للأمن السيبراني، إلى أن هذا الهجوم أتى بعد أسبوعين على قمة الرئيسين الأميركي والروسي في جنيف.

فيما أوضح باحث الأمن السيبراني في الشركة جون هاموند، بأن ثمانية شركاء من مزودي الخدمة تضررا من الهجوم، وفق المعلومات الحالية المتوفرة، مضيفاً بأن لدى هؤلاء الشركاء ما لا يقل عن 200 شركة تعرضت بنيتهم التحتية الرقمية إلى التشفير أي الإقفال، وبأن القراصنة قد طالبوا بفدية لفك التشفير، متوقعاً ارتفاع الضحايا بشكل كبير مع اكتشاف المزيد من مقدمي الخدمات المعرضين للخطر، دون أن يسمي شركات محددة.

المصدر: سكاي نيوز