موجات الحر تجتاح نصف الكرة الشمالي بسبب تغير المناخ

علوم

تغير المناخ يسبب بموجات حر تجتاح نصف الكرة الشمالي

4 تموز 2021 13:16

سجلت بلدة ليتون الصغيرة رقماً قياسياً جديداً وسوداوياً، يوم الثلاثاء، حيث شهدت كندا أعلى درجة حرارة على الإطلاق، في موجة حر غير مسبوقة تسببت في مقتل مئات الأشخاص على مدار أكثر من أسبوع وتسببت في أكثر من 240 حريقاً في جميع أنحاء كولومبيا البريطانية، ومعظمها لا يزال مشتعلاً.


وبلغت درجة حرارة ليتون 49.6 درجة مئوية، وهو أمر نادر بالنسبة لمدينة تضم 250 شخص فقط يعيشون في الجبال، حيث تكون درجات الحرارة القصوى لشهر حزيران عادةً حوالي 25 درجة.

ولكن في الأسبوع الماضي، كانت ليالي ليتون أكثر سخونة مما هي عليه في العادة، في منطقة لا يوجد فيها تكييف للهواء وتم تصميم المنازل فيها للاحتفاظ بالحرارة.

والآن حولت الحرائق الكثير من ليتون إلى رماد وأجبرت سكانها، وكذلك المئات من حولهم، على الفرار.

وحذر العلماء لعقود من الزمن من أن تغير المناخ سيجعل موجات الحرارة أكثر تواتراً وشدة، وهذا واقع يحدث الآن في كندا، ولكن أيضاً في أجزاء أخرى كثيرة من نصف الكرة الشمالي التي أصبحت غير صالحة للسكن على نحو متزايد.

ذابت الطرق هذا الأسبوع في شمال غرب أمريكا، وطُلب من سكان مدينة نيويورك عدم استخدام الأجهزة عالية الطاقة، مثل الغسالات والمجففات، وبشكل مؤلم، حتى مكيفات الهواء، وذلك للحفاظ على شبكة الكهرباء.

وفي روسيا، أبلغت موسكو عن أعلى درجة حرارة على الإطلاق في حزيران بلغت 34.8 درجة في 23 حزيران، ويسارع المزارعون في سيبيريا لإنقاذ محاصيلهم من الموت في موجة الحر المستمرة، وحتى في الدائرة القطبية الشمالية، ارتفعت درجات الحرارة إلى الثلاثين.

وتسعى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى التحقق من أعلى درجة حرارة على الإطلاق شمال الدائرة القطبية الشمالية منذ أن بدأت السجلات هناك، بعد أن سجلت محطة أرصاد جوية في فيرخويانسك بسيبيريا 38 درجة في 20 حزيران.

المصدر: CNN