أخبار

الكاظمي يؤكد الطلب من الولايات المتحدة وإيران عدم تصفية الحسابات في العراق

4 تموز 2021 18:55

شنت الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضي، هجوماً استهدف نقاطاً للحشد الشعبي العراقي على الحدود السورية العراقية، وذلك رداً على ما تسميه تعرض قواتها للهجمات من الفصائل الموالية لإيران، فيما أدان العراق الرسمي هذا الهجوم مؤكداً أن القوات المستهدفة هي قوات الحشد التي تقوم بحماية الحدود من تسلل الإرهابيين.

وبحسب موقع CNN، فقد طالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بالابتعاد عن تصفية الحسابات على الأراضي العراقية.

حيث أكد الكاظمي، في حوار مع صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، أثناء زيارة يقوم بها لإيطاليا، أنه طلب من الأمريكيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق، مضيفاً: "لقد كنّا منذ سنوات ساحة للتصادم والصراع، وعلينا اختيار طريق الحوار السياسي لحل الخلافات، وسيستفيد الجميع من ثمار التهدئة".

وأشار الكاظمي إلى استمرار التواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مبدياً اعتقاده في القدرة على التحرك نحو حوار إقليمي، قائلاً: "نرغب بأن يكون العراق من البلدان التي تدير الأزمات بنجاح، وليس من تلك الدول التي تتسبب أو تتأثر بها".

كما اعتبر الكاظمي أن الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة حول الملف النووي الإيراني مهم للغاية وحاسم للمنطقة، مبيناً أن هذا الاتفاق قابل للتحقق، وأن النجاح في مفاوضات فيينا سيؤثر إيجابًا على المنطقة، كما سيخدم استقرار العراق.

المصدر: CNN