10 أطعمة تساعدك على الحفاظ على مستوى السكر في الدم

علوم

أطعمة تخفض السكر.. أفضل أطعمة تساعد مرضى السكري على إدارة مستويات السكر في الدم

5 تموز 2021 13:02

عندما تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد، فإن الكربوهيدرات مثل الحبوب والمعكرونة والفواكه والحليب والحلويات والخبز تكون مسؤولة عادة عن ارتفاعها، وعندما يكون الشخص مصاباً بالسكري، فإن تنظيم الوجبات مهم جداً لأنها ترشدك إلى نوع الأطعمة التي يجب تناولها، ويجب أن يكون جيداً بما يكفي ليلائم عاداتك الغذائية.


تعتبر الأطعمة ذات القيم المنخفضة لمؤشر نسبة السكر في الدم خيارات أفضل لتثبيت نسبة السكر في الدم من الأطعمة التي تحتوي على قيم عالية لمؤشر نسبة السكر في الدم، ويعتمد مؤشر نسبة السكر في الدم بشكل أساسي على القدرة الفيزيولوجية للكربوهيدرات الغذائية على خفض أو زيادة مستوى السكر في الدم بالرجوع إلى نوع الطعام الذي يستهلكه مريض السكري، علماً أن الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع نسبياً لها تصنيفات أعلى من 50، وغالباً ما بين 75-100.

الغرض من خطة الوجبة الجيدة هو المساعدة في الحفاظ على وزنك على المسار الصحيح، وتحسين مستوى الكوليسترول والسكريات في الدم وضغط الدم أيضاً، ووفقاً للأبحاث السابقة من جمعية السكري الأمريكية، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب نمط حياة صحي من ممارسة الرياضة للحفاظ على وزن صحي في الحد من مرض السكري من النوع 2.

فيما يلي قائمة ببعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على أو خفض نسبة السكر في الدم:

1 – فوائد الفاصولياء لخفض السكر في الدم:

فوائد الفاصولياء لمرضى السكري

الفاصولياء غنية بالألياف وتساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة، حيث تحتوي الفاصولياء، بما في ذلك الفاصولياء السوداء، على الكربوهيدرات، ولكنها تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والبروتينات والمواد المغذية الأخرى التي تؤدي إلى تصنيف مؤشر نسبة السكر في الدم بحدود متدنية نسبياً.

2- فوائد السبانخ لخفض السكر في الدم:

فوائد السبانخ لمرضى السكري

هذه خضروات صالحة لجميع المواسم وهي مصدر جيد جداً للألياف الغذائية والفيتامينات وحمض الفوليك والكلوروفيل والمنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين والكاروتين، ويبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم في السبانخ صفر تقريباً وهذا هو السبب في أنه مفيد جداً لمرضى السكري لتثبيت مستويات السكر في الدم.

3- فوائد الكرنب الأخضر لخفض السكر في الدم:

فوائد الكرنب لمرضى السكري

هذه جزء من عائلة الخضروات الصليبية وتشمل: اللفت، البروكلي، والملفوف، إنها توفر الكثير من العناصر الغذائية بسعرات حرارية منخفضة ومن المعروف أنها تخفض مستوى الغلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع 1 وتثبت الدهون والأنسولين ومستوى الغلوكوز في الدم في مرضى السكر من النوع 2.

4- فوائد الخردل الأخضر لخفض السكر في الدم:

فوائد الخردل الأخضر لمرضى السكري

أوراق الخردل منخفضة جداً في السعرات الحرارية، 27 سعرة حرارية لكل 100 غرام من الأوراق النيئة، والدهون، ومع ذلك، فإن أوراقه الخضراء الداكنة تحمل كميات وفيرة من المغذيات النباتية والفيتامينات والمعادن، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على كمية جيدة جداً من الألياف الغذائية التي تساعد على التحكم في مستوى الكوليسترول عن طريق التدخل في امتصاصه في الأمعاء.

5- فوائد البطاطا الحلوة للحفاظ على مستوى السكر في الدم:

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري

تعتبر البطاطا الحلوة المسلوقة الأفضل بين أنواع عائلة البطاطا، حيث تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 44 وهذا هو السبب في أنها تعتبر غذاءً خارقاً لمرضى السكر، ووفقاً للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن تناول البطاطا الحلوة بكميات معتدلة سيساعدك على الحفاظ على مستويات السكر في الدم في النطاق الصحي حتى لو كنت مصاباً بداء السكري.

6- فوائد التوت للحفاظ على مستوى السكر في الدم:

فوائد التوت لمرضى السكري

يحتوي التوت على سكر طبيعي يسمى الفركتوز لا يحتاج إلى التمثيل الغذائي، وبالتالي، فإن الثمرة تعطي مفعولاً طويل الأمد في الجسم، ويُنصح بتناول وجبتين منها يومياً، ولكن عليك دائماً مراقبة ما هو الأفضل بالنسبة لك.

7- فوائد البندورة "الطماطم" لادارة مستوى السكر في الدم:

فوائد البندورى لمرضى السكري

لا تمثل البندورة الطازجة، عند تناولها باعتدال، مشكلة في إدارة مستويات السكر في الدم، فعلى سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من البندورة الكرزية على 5.8 غرام من الكربوهيدرات و1.8 غرام من الألياف، وهو ما يعادل 4 غرام من الكربوهيدرات الصافية، بينما تحتوي حبة البندورة الكاملة المتوسطة على 4.8 غرام من الكربوهيدرات و1.5 غرام من الألياف، أو ما يعادل 3.3 غرام صافي الكربوهيدرات، ومؤشر نسبة السكر في الدم للبندورة هو 2 إلى 4.

8- فوائد دقيق الشوفان للحفاظ على مستوى السكر في الدم:

فوائد الشوفان لمرضى السكري

أكدت الدراسات أن تناول الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري بحوالي 35 إلى 42٪، ويتكون دقيق الشوفان من نسبة عالية من الألياف والحبوب الكاملة، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يتكون من ألياف قابلة للذوبان تعمل على إبطاء معدل امتصاص الغلوكوز في الجهاز الهضمي وبالتالي ضمان الحفاظ على مستويات السكر في الدم عند المستويات الصحيحة.

9- فوائد المكسرات لخفض السكر في الدم:

فوائد المكسرات لمرضى السكري

وفقاً لبحث من مستشفى سانت مايكل وجامعة تورنتو، فإن تناول المكسرات يومياً يمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2، ومن المهم ملاحظة أن المكسرات تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل بكثير والذي يتراوح من 14 إلى 21، وتحتوي على كميات قليلة نسبياً من الكربوهيدرات مقارنة بالوجبات الخفيفة المفضلة التي يستهلكها معظم الناس مثل البسكويت.

10- فوائد الفطر لخفض السكر في الدم:

فوائد الفطر لمرضى السكري

بحسب نوع الفطر الذي تختاره، قد يتقلب مؤشر نسبة السكر في الدم على الرغم من أنه يعتبر دائماً منخفضاً، ويتمتع الفطر بمجموعة فريدة من الفوائد الغذائية، ويتمتع أيضاً بميزة إضافة نكهة جديدة تماماً إلى الوجبة، يستخدم فطر بورتابيلا كبديل للحوم بسبب قوامه الدسم وقيمته الغذائية، ويحتوي على 22 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

المصدر: PharmEasy