فوائد القهوة.. باحثون يؤكدون أن القهوة تحمي من الإصابة بأمراض الكبد المزمنة

باحثون يؤكدون أن القهوة تحمي من الإصابة بأمراض الكبد المزمنة باحثون يؤكدون أن القهوة تحمي من الإصابة بأمراض الكبد المزمنة

أفاد باحثون بريطانيون أن القهوة بجميع أنواعها قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة.


ويقول الباحثون أنه سواء كانت قهوتك تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين، مطحونة أو فورية، فلا فرق في قدرتها الواضحة على درء جميع أنواع أمراض الكبد، طالما أنك تشرب ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم.

فوائد القهوة لأمراض الكبد 

وقال كبير الباحثين الدكتور بول رودريك، أستاذ الصحة العامة في جامعة ساوثهامبتون: "يبدو أن جميع أنواع القهوة تقي من أمراض الكبد الحادة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن نوصي الجمهور بالبدء بشرب القهوة أو بزيادة الكمية لأسباب تتعلق بصحة الكبد".

وأكد أن هذه الدراسة لا تثبت أن القهوة تقي من أمراض الكبد، ولكن يبدو أن هناك رابطاً قوياً.

وقال رودريك: "على المرء أن يكون حريصاً عند الاستقراء من الدراسات القائمة على الملاحظة ليقول أن هناك علاقة سببية بين القهوة وأمراض الكبد، فقد ترتبط السمات الأخرى لشاربي القهوة بمخاطر الإصابة بأمراض الكبد، وربما لم نأخذها بعين الاعتبار".

لكن رودريك قال أن الدراسة تضيف دليلاً على أن القهوة واقية، على الرغم من اختلاف التركيب الكيميائي للأنواع المختلفة، وقال أن ما هو غير معروف هو أي من مكونات القهوة بالضبط قد تحمي الكبد.

وقال رودريك أنه ليس من الواضح ما إذا كانت القهوة قد تمنع تلف الكبد في المقام الأول أو بدلاً من ذلك تطوره إلى أشكال أكثر شدة.

المصدر: موقع نيوز ماكس