خمسة آثار خطيرة لشرب الصودا المعروفة بـ المشروبات الغازية

علوم

أضرار المشروبات الغازية.. خمسة آثار خطيرة لـ شرب الصودا

18 تموز 2021 12:50

في معظم الحفلات، عادة ما تكون المشروبات التي يتم تقديمها هي المشروبات الغازية أو "المعدنية"، قد يبدو الأمر بريئاً في البداية، ولكن إذا كان معظم الناس يعرفون هذه الآثار الخمسة الخطيرة لشرب الصودا، فقد يعيدون التفكير:



يقول أحد الخبراء:" لن يقتلك مشروب غازي واحد كل فترة، ولكن تناول كمية كبيرة يومياً سيؤدي إلى مشاكل صحية، ومثلها مثل السجائر، يجب أن تأتي المشروبات الغازية مع تحذير صحي، وإلا فلماذا ستحاول مدينة نيويورك الحد من وجودها؟".

الصودا هي أكثر أنواع المشروبات شيوعاً ولكن معظم الناس لا يدركون مدى فظاعتها بالنسبة لصحتهم، وفيما يلي خمسة أسباب تدفعك للتخلص من الصودا في نظامك الغذائي:

1- تجعلك تشتهي الأطعمة الدسمة:

لا تمتلئ الصودا بالسعرات الحرارية فحسب، بل إنها تجعلك ترغب في المزيد من السعرات الحرارية، وفقاً قًا لما ذكره أحد كبار اختصاصي التغذية السريرية: "شرب الصودا يمكن أن يؤدي إلى شعور زائف بالجوع، مما يسبب الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الحلويات".

يحدث هذا لأن جسمك يعتقد أنه يحتاج إلى المزيد من الطاقة بعد ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقالت أخصائية التغذية كيمبرلي تيسمر أنه يجعلك "تشعر بالتعب والركود والجوع عادة، وفي الواقع، وجدت الدراسات أن الناس يميلون إلى تناول المزيد من الطعام في الأيام التي يشربون فيها المزيد من الصودا".

2- يمكن أن تسبب الصودا دهون البطن:

أوضح اختصاصي التغذية ومدرب اللياقة البدنية، فرانسي كوهين: "لقد ارتبط المحتوى العالي من السكر في الصودا بشكل قاطع بزيادة دهون البطن، وهو أمر خطير، لأن هذا هو المكان الذي يوجد فيه الكثير من الأعضاء الحيوية".

3- تحتوي الصودا على الكثير من السكر:

من الواضح أن الصودا تحتوي على السكر، لكن ليست هذه هي المشكلة، وفقاً لخبير الصحة والتغذية الشهير جاكوب تيتلبوم:" مشكلة الصودا ليست أنها تحتوي على السكر، ولكنها تتعلق بكمية السكر التي تحتويها، فهي تحتوي على ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة لكل كوب".

4- قد تسبب مرض السكري:

الإرهاق سيء للغاية ولكنه ليس الأسوأ، يقول الخبراء أنه وبمرور الوقت، يؤدي هذا الضغط على البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين ويُجبر الخلايا على قبول المزيد من السكر إلى نضوب الأنسولين ومقاومة الأنسولين في الخلايا، وهذا هو مرض السكري.

5- كلما زادت كمية الصودا التي تتناولها، قل ترطيب جسمك:

هذا أمر حيوي للغاية، ففي أي وقت تشرب فيه الصودا، فإنك ترفض الماء، ووفقاً للمدرب المشهور على يوتيوب، مايك تشان:" المشروبات الغازية لا تفعل شيئاً سوى ملء جسمك بالسعرات الحرارية والسكر الفارغ، فإذا كنت تشرب المشروبات الغازية، فأنت تحرم جسمك من المياه النظيفة الجيدة وتزيد من الضغط على البنكرياس ، لأنه ينتج الخلايا المنتجة للأنسولين بتحدي أكبر".




Pulse Nigeria