فيلم لبناني عن انفجار مرفأ بيروت يحصد جائزة كان السينمائية

فن ومشاهير

وثائقي ENOUGH Lebanon's Darkest Hour.. فيلم لبناني عن انفجار مرفأ بيروت يحصد جائزة كان السينمائية

21 تموز 2021 16:42

حصد الفيلم الوثائقي اللبناني ENOUGH Lebanon's Darkest Hour جائزة كان السينمائية في فعاليات الدورة الرابعة والسبعين لـ مهرجان كان السينمائي الدولي، الذي انطلقت فعالياته قبل أيام في فرنسا.



فيلم ENOUGH Lebanon's Darkest Hour

وقُلدت مخرجة العمل ديزي جدعون بـ الجائزة، عقب عرض فيلمها الوثائقي الطويل في الثالث عشر من شهر تموز/ يوليو الجاري، ضمن ليالي مهرجان كان.

وتناولت فيه المخرجة الأسترالية اللبنانية معاناة الشعب اللبناني جراء انفجار بيروت وما قبله، حيث انطلقت في بداية الفيلم السينمائي من مكان فرار ذويها خلال سبعينيات القرن الماضي بـ فعل الحرب الأهلية التي عصفت بـ البلاد آن ذاك متوجهين إلى أستراليا.

قبل أن تعود وتضيء على معاناة الشعب اللبنانين جراء انفجار مرفأ بيروت وتداعيات عصفه التي طالت البشر والحجر، وقامت المخرجة الأسترالية ذات الأصول اللبنانية بـ مهاجمة الطبقة السياسية الفاسدة التي جعلت أصحاب النفوس العفيفة يتوسلون السلام في الفيلم.


تجدر الإشارة إلى أن فيلم ENOUGH Lebanon's Darkest Hour يندرج في فئة الأعمال التأملية، وقد صنع بأسلوب المخرجة ديزي جدعون وطغت عليه بصمتها الفنية ( بحسب سبوتنيك)، ويشار إلى أن مدة العمل تبلغ تسعين دقيقة.

انفجار مرفأ بيروت

تجدر الإشارة إلى أن الكارثة المهولة نزلت في لبنان بـ تاريخ الرابع من شهر آب/ أغسطس من العام 2020، وراح ضحيتها أكثر من مئتي شخص، بينما أصيب بـ عصفه آلاف الأشخاص.

ناهيك عن تداعياته السلبية التي طالت الحجر والشجر وانعكست بالسلب على الواقع الاقتصادي المعاش للمواطن اللبناني، جراء تدمر منفذ البلاد الاقتصادي البحري وتشرذم القضايا السياسية مع قضية انفجار المرفأ وتشعبها دون وصول التحقيقات لنتائج فعالة ترضي ذويَّ ضحايا الكارثة.