مهرجان كان فرنسا

فن ومشاهير

منظمو مهرجان كان السينمائي: مهرجان كان المرتقب لن يعقد بشكله المعروف

15 نيسان 2020 17:56

تخلى منظمو مهرجان كان السينمائي يوم أمس الثلاثاء عن خطط عقد المهرجان لهذا العام، و الذي قد تم تأجيله إلى شهر يونيو أو يوليو المقبل، و لكنهم رفضوا الاستسلام بالكامل أيضا، قائلين: إنهم "سيستكشفون خيارات

تخلى منظمو مهرجان كان السينمائي يوم أمس الثلاثاء عن خطط عقد المهرجان لهذا العام، و الذي قد تم تأجيله إلى شهر يونيو أو يوليو المقبل، و لكنهم رفضوا الاستسلام بالكامل أيضا، قائلين: إنهم "سيستكشفون خيارات أخرى".
وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قد أمر يوم الاثنين بتمديد الإغلاق الوطني لفرنسا بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد Covid-19، و قام بحظر جميع المناسبات العامة حتى منتصف شهر يوليو القادم. مما حطم بشكل أساسي آمال منظمي مهرجان كان السينمائي الذين قالوا الشهر الماضي: إنهم " قد يستبعدون تأجيل الحدث السينمائي الضخم الذي يعقد سنويا في شهر مايو إلى شهر أو شهرين ".
و أضاف المنظمون في بيان صادر عنهم يوم أمس: " من الصعب افتراض أن مهرجان كان يمكن أن يقام هذا العام بشكله الأصلي الذي اعتدتم عليه ".
و الجدير بالذكر أن صناعة الأفلام تتوقع بشكل متزايد إلغاء مهرجان كان، و الذي يعتبر أكبر مهرجان سينمائي و سوق للأفلام في العالم. لكن المنظمين قالوا في بيانهم: إنهم " لا يزالون يدرسون و يبحثون جميع الاحتمالات و الخيارات الأخرى التي قد تسمح بعقد المهرجان بطريقة ما ".
و قد قال منظمو المهرجان في بيانهم: " بدأنا منذ مساء أمس، بالعديد من المناقشات مع العديد من المحترفين في فرنسا و خارجها. و هم يتوافقون معنا في الرأي أن مهرجان كان هو ركيزة أساسية لصناعة الأفلام، و يجب أن يتم البحث و دراسة جميع الحالات الطارئة لإتاحة إقامة مهرجان كان السينمائي 2020 بطريقة أو بأخرى ".
ومن غير الواضح ما قد ينتج عن ذلك حتى الآن، فقد قدمت العديد من مهرجانات الأفلام الأخرى، بما في ذلك SXSW و مهرجان Tribeca السينمائي، خططا لعقد المهرجان بشكل افتراضي عبر الانترنت. حيث ستعرض هذه المهرجانات بعضا من برامجها المخططة عبر الانترنت على الرغم من عدم مقارنتها بأي شكل من الأشكال بمهرجان كان.
و بحسب المنظمين، يبدو أن هذا المسار لمهرجان كان لا يمكن تصوره، فلا يلعب المهرجان الفرنسي فقط دورا أكبر في إطلاق الأفلام من جميع أنحاء العالم، ولكن مهرجان "كان" كان منذ فترة طويلة حارسا قويا لتاريخ السينما و التجربة المسرحية العالمية.
و قد اختتم منظمو مهرجان كان بيانهم قائلين: " عندما تمر الأزمة الصحية التي أصبح موضوع حلها أولوية للجميع، علينا أن نؤكد و نثبت أهمية السينما و الدور الذي تلعبه الأفلام و الفنانين و المهنيين و دور السينما و جماهيرهم في حياتنا ".

النهضة نيوز