فوائد المورينجا

علوم

منها تنظيم السكر في الدم.. تعرف على فوائد المورينجا الصحية

14 نيسان 2021 20:53

تتعدد أسماء شجرة المورينجا، فهي معروفة بـ اسم الشجرة المعجزة، المورينجا أوليفيرا وعصا الطبل، وهي نبات معروف بخصائصه الطبية، الذي يستخدم لعلاج أكثر من 300 حالة مرضية مختلفة.



المورينجا

تمتلك جميع أجزاء شجرة المورينجا بعض القيم التي تنقسم بين الطبية والغذائية، و ذلك بحسب ما قاله أمريت واليا " أمريتبال سينغ واليا"، وهو الشريك المؤسس لمزرعة " بيونير" للزراعة المستدامة العضوية PSA، الواقعة في نيجيريا.

إذ أن تناول كوب واحد من أوراق المورينجا الطازجة المفرومة، يمكن أن يوفر لك البروتين وفيتامين B6، فيتامين C، كما فيتامين A، إضافة إلى الحديد، المغنيسيوم والريبوفلافين.


وفي هذه المقالة، سنوضح لك الاستخدامات الأربع الرئيسية، لأوراق المورينجا، والتي مُيزت بوضوح كـ نوع غير عادي من النباتات، وهي:

• نبات المورينجا غني بـ مضادات الأكسدة

تعمل أوراق نبتة المورينجا على تقليل المستويات العالية من الجذور الحرة، التي قد تسبب الإجهاد التأكسدي، الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري بنوعه الثاني أو أمراض القلب.

و في الحقيقة، إن مضادات الأكسدة الأساسية الموجودة في نبتة المورينجا هي بيتا كاروتين و فيتامين C، و الرقم الدقيق لعدد مضادات الأكسدة الموجودة في عشبة المورينجا مذهل.

فهي تشمل بروبيل جالات، توكوفيرولس ( فيتامين E)، حمض الأسكوربيك، حمض الكلوروجينيك، هيدروكسيانيزول حامض الستريك(BHT) ، الفانيلين، البوتاسيوم، الجلوتاثيون المختزل، وأكثر من ذلك بكثير.

بالإضافة إلى ذلك، إن مادة الكيرسيتين الموجودة أيضا في المورينجا تعتبر حاسمة في تنظيم ضغط الدم .

• نبات المورينجا ينظم نسبة السكر في الدم

تنتج عشبة المورينجا تأثيرات مشابهة لمركبات نبات الإيزوثيوسيانات، القادرة على تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث تظهر العديد من الأبحاث انخفاضا كبيرا بـ نسبة السكر في الدم، بعد الاستخدام قصير الأمد لأوراق المورينجا من خلال إضافتها إلى الوجبات الغذائية .

فعلى سبيل المثال، تم اكتشاف أن مجموعة من مرضى السكر الذين أضافوا مقدار 50 غرام من أوراق المورينجا إلى طعامهم، قد قللوا من ارتفاع نسبة السكر في الدم لديهم بنسبة وصلت إلى 21%.

• أوراق المورينجا تعمل على تقليل الالتهاب

إذا ما تعرضت لإصابة و أصبت بجروح، يمكن أن تساعدك أوراق المورينجا على وقف الالتهاب و حمايتك منه ، و ذلك لأن أوراق المورينجا مليئة بالعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة الأخرى المضادة للالتهابات، مثل:" الطماطم، الأسماك الدهنية، زيت الزيتون، بعض الفواكه".

فمن خلال محاربة الجذور الحرة الضارة، تمنع المورينجا حدوث الالتهابات المستمرة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مزمنة مثل السرطان أو أمراض القلب.

• نبات المورينجا يعزز صحة البروستاتا و تعالج الضعف الجنسي

إن أوراق و بذور المورينجا غنية بالكبريت و بمركبات تعرف بالجلوكوزينات، و التي تقاوم السرطان في الجسم، و بشكل أكثر تحديدا، تحارب تضخم البروستاتا الحميد.

ففي الحقيقة ، يمكن للمورينجا عكس آثار سرطان البروستاتا عن طريق تقليل وزن ورم البروستاتا بشكل ملحوظ، كما و تقلل هذه العشبة أيضا من مستويات مستضد البروستاتا النوعي الذي تنتجه غدة البروستاتا .

إضافة إلى ذلك، يمكن للمورينجا أيضا علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، و ذلك لأن أوراقها تحتوي على مركبات نباتية مفيدة تسمى البوليفينول، و التي تعزز تدفق الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك مع خفض ضغط الدم في نفس الوقت.


وفي الختام، توضح النقاط التي تمت مناقشتها أعلاه، مدى تنوع فوائد أوراق المورينجا في مجالات الرعاية الصحية و الطبية، بجانب إمكانية استخدامها لإزالة السموم و علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

كما و تشمل قائمة الأمراض الأخرى التي يمكن علاجها باستخدام نبتة المورينجا العجيبة ما يلي: " الأسقربوط، حصوات الكلى، القدم الرياضي، قشرة الرأس، الصرع، الشلل، التشنجات، تضخم الطحال، الصرع، مضاد للتشنج، آلام المفاصل، الوذمة، الروماتيزم، التهاب المفاصل، تضخم القلب، انسداد الشريان التاجي، احتشاء عضلة القلب، فشل القلب"و غيرها الكثير .