ما هو برنامج بيغاسوس الإسرائيلي للتجسس وكيف تكتشف وجوده على هاتفك؟

منوعات

بيغاسوس.. معلومات عن برنامج التجسس الإسرائيلي بدءا من تعريفه وصولا إلى أدوات اكتشافه والفئات التي يستهدفها

23 تموز 2021 19:12

تصدرت برامج التجسس الإسرائيلية القوية من الدرجة العسكرية عناوين الصحف الدولية يوم الأحد، عندما اكتشفت التحقيقات الإعلامية أن ما لا يقل عن 50000 شخص في أكثر من اثنتي عشرة دولة قد تم استهداف هواتفهم المحمولة في هجمات اختراق معقدة حيث قام برنامج التجسس " بيغاسوس" بسرقة المعلومات وتحويل الأجهزة إلى أدوات تجسس محمولة.



برنامج التجسس بيغاسوس

طالبت الحكومات والصحفيون والسياسيون المعارضون والجماعات الحقوقية في جميع أنحاء العالم بإجراء تحقيق رسمي حول برنامج بيغاسوس، وهو برنامج تجسس أنشأته شركة البرمجيات الإسرائيلية الغامضة NSO، حيث تم بيع البرنامج للدول من أجل "مكافحة الإرهاب والجريمة"، وقد تم اكتشاف أنه قد تم استخدامه بطرق لا شرعية ومن دون ضمير لاستهداف الصحفيين والمشرعين وغيرهم، مما يساعد على القضاء على المعارضة أو السماح للحكومات بالتغلب على الفضائح التي قد تكون محرجة لها.

1- كيف يعمل برنامج بيغاسوس للتجسس؟

لا يُعتبر بيغاسوس برنامج تجسس نموذجي يعمل بنقرة واحدة، وهذه البرامج عادة تتطلب تفاعل المستخدم، عادةً عن طريق اتباع رابط ضار، للوصول إلى الجهاز، أما بيغاسوس، وبدلاً من ذلك، يصيب الهواتف من خلال ما يسمى بهجوم النقر الصفري، والذي لا يحتاج إلى أي تفاعل من المستخدم ويقوم ببساطة بتثبيت نفسه ويبدأ في جمع البيانات.

وبمجرد التثبيت، يمكن لبرنامج التجسس، المتوافق مع كل من أندرويد ونظام التشغيل ماك أو إس الخاص بشركة أبل، وبذلك يستطيع الوصول إلى جميع أنواع البيانات الموجودة على هاتف المستخدم، من جهات الاتصال والرسائل المشفرة إلى سجلات المكالمات والصور وبيانات موقع GPS "نظام تحديد المواقع العالمي"، وعلاوة على ذلك، فهو قادر على تشغيل الميكروفون والكاميرا أو إيقاف تشغيلها عن بُعد، وبالتالي تحويل جهاز المستخدم إلى جهاز استماع أو جهاز عرض محمول.

2- كيف تتحقق من وجود برنامج بيغاسوس على جهازك؟

إن الطبيعة غير الواضحة للبرنامج، وتثبيته بنقرة واحدة، وعدم اكتشافها من قبل مضادات الفيروسات تجعل من المستحيل تقريباً على مالكي الهواتف اكتشاف وجوده بمجرد مراقبة أجهزتهم.

هذا وقامت منظمة العفو الدولية، وهي منظمة حقوق الإنسان التي تتخذ من لندن مقراً لها والتي ساعدت وسائل الإعلام على كشف الحقيقة عن مدى انتشار بيغاسوس في تقارير نهاية هذا الأسبوع، بتحليل مجموعة من أجهزة الهواتف الذكية من نوع أيفون المعرضة للخطر من خلال دراسة سجلات عمليات تنفيذ العمليات واستخدام الشبكة التي نفذتها ملفات قاعدة بيانات الهواتف.

ووجد تحليل منظمة العفو الدولية ما مجموعه 45 اسم لعمليات مشبوهة في التحليل، كما قام مختبر سيتيزين، وهو مطور برمجيات مقره جامعة تورنتو يعمل على حماية المواطنين من المراقبة، بإجراء نفس التحليل ووجد تطابق بـ 28 من هذه العمليات في تحقيق أجراه بشكل مستقل.

يمكن للمستخدمين فحص هواتفهم بشكل مستقل بحثاً عن علامات على تعرض أجهزتهم للاختراق باستخدام مجموعة أدوات منظمة العفو الدولية "مؤشر الاختراق" (IoC)، يُعرف البرنامج رسمياً باسم "مجموعة أدوات التحقق من الأجهزة المحمولة" أو MVT، وهو يعمل مع كل من أنظمة التشغيل ماك و أندرويد.

سبوتنيك إنترناشيونال