فوائد التوت الأسود.. تعرف على الفوائد الصحية لـ توت العليق

علوم

فوائد التوت الأسود.. ست فوائد صحية وجمالية لـ توت العليق

24 تموز 2021 13:38

علمنا الوباء أهمية التوت لأنه مصدر غني بفيتامين سي الذي يعزز مناعتنا، ومن بين أنواع التوت الكثيرة، يعد توت العليق المعروف أيضاً بـ اسم التوت الأسود، أحد أنواع التوت المتنوعة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.



يمكن زراعة هذا النبات في أي مكان، ولكنه بالأصل يأتي من العليق، وهو نوع من الأدغال الشائكة، وهو غني بالعناصر الغذائية المهمة، مثل:" الفيتامينات، فيتامين C وفيتامين A وفيتامين K وفيتامين B، الألياف الغذائية، مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين، المعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفولات والزنك والحديد، الكربوهيدرات".

الفوائد الصحية للتوت الأسود:

يتمتع التوت الأسود ببعض الفوائد الصحية الرائعة، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، حيث تشير الأبحاث إلى أن العليق يحتوي على الأنثوسيانين، وهو مغذٍ نباتي قوي ويتمتع بأحد أعلى محتوى مضاد للأكسدة في جميع الفواكه، وفيما يلي أفضل الفوائد الصحية للتوت الأسود:

1- يحافظ على صحة القلب:

يحتوي التوت الأسود على العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة والعديد من المواد الكيميائية النباتية الضرورية لصحة القلب، وهو مصدر ممتاز للأنثوسيانين، كما أظهرت إحدى الدراسات البحثية أن أحد العناصر الموجودة في عصير العليق له تأثيرات وقائية ضد أمراض القلب.

تشمل فوائد التوت الأسود أيضاً تقليل عملية أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL بنسبة تقارب 50 بالمائة، ويساعد التوت الداكن مثل التوت الأسود في تقليل التهاب الأوعية الدموية الداخلية.

2- تساعد على تقوية العظام:

التوت الأسود غني بالكالسيوم وفيتامين K الذي يساعد عظامك على أن تكون أقوى ويحارب هشاشة العظام، كما يحتوي أيضاً على جرعة جيدة من حمض إيلاجيك الذي يعيد ويجدد العظام بسبب قدراته المضادة للالتهابات، والسياندين الموجود في العليق هو عنصر قوي لمنع تكوين ناقضات العظم، وناقضة العظم هي خلية تكسر الخلايا العظمية وتسبب هشاشة العظام.

كما يقلل فيتامين ك الموجود في العليق من خطر كسور العظام التي تحدث بسبب ترقق العظام وسهولة الكدمات.

3- يمنع السرطان:

كان التوت الأسود في المقدمة عندما فكرنا في أي فاكهة لمنع أكثر الأمراض فتكاً مثل السرطان، إنه غني بمضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين يساعد في تحييد الجذور الحرة التي تتلف الحمض النووي التي قد تؤدي إلى السرطان.

4- يفيد في التحكم بمرض السكري:

يحتوي التوت الأسود على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يدير ارتفاع السكر في الدم، كما أنه يحتوي على ألياف غذائية تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يؤدي إلى بطء إفراز الغلوكوز في الدم الذي يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

5- جيد للأمعاء:

التوت الأسود غني بالألياف التي تحمي من جميع مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، تدعم هذه الألياف الهضم الصحي وكذلك تحافظ على مستوى الكوليسترول الصحي، إن كوب من التوت بدلاً من الوجبات الخفيفة المقلية يمكن أن يكون خياراً صحياً لأنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة.

6- يعالج مشاكل البشرة:

عندما يمتلئ نظامك الغذائي بالتوت مثل التوت الأسود، تتحسن الدورة الدموية تلقائياً، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العليق في تقليل الالتهاب الناتج عن انسداد المسام، ولذلك، قد يساعد في علاج التورم المصاحب لحب الشباب وتغير اللون.

غالباً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من الصدفية أو الأكزيما يعانون من انخفاض مستويات مضادات الأكسدة في أجسامهم، وبالتالي، قد يساعد تناول كمية كافية من العليق، كما أنه يعمل كفاكهة مضادة للشيخوخة.

PharmEasy