غطاء الوسادة قد يسبب ظهور حب الشباب

علوم

أضرار أكياس الوسائد الساتان على البشرة وطرق الوقاية منها

24 تموز 2021 14:45

إن الاستيقاظ في صباح اليوم التالي مع ظهور تهيج لا يمكن تفسيره يجبرنا على الانتباه إلى غطاء وساداتنا المصنوعة من الساتان، وإذا كنا قد قمنا حقاً بغسل وجوهنا قبل النوم، فلا بد أن أكياس الوسائد هذه هي المسؤولة عن حب الشباب لدينا، أليس كذلك؟



أضرار غطاء الوسادة

يمكن أن تحتوي أكياس الوسائد على الأوساخ والزيوت، مثل أي شيء آخر ينقل الأوساخ والزيوت إلى بشرتك، ويمكن أن تكون أكياس الوسائد سبباً لحب الشباب، وفقاً للدكتور ديفيد إي بانك، مدير ومؤسس مركز الأمراض الجلدية والتجميل وجراحة الليزر.

والذي قال: "حب الشباب ميكانيكاً هو أي نوع من الحب الذي ينتج عن مواد أو أشياء تلامس وجهك، وعندما لا يتم غسل غطاء الوسادة أو تغييره بانتظام، فإن تراكم الأوساخ والزيوت من البيئة وكذلك الجلد والشعر الذي يلامس الوسادة ينتقل إلى بشرتك، وهذا يمكن أن يسد المسام ويسبب الشوائب، ربما لا يهم نوع المادة التي يتكون منها غطاء الوسادة، بل ما هو موجود عليه".

وعلى الرغم من أن بعض المقالات تقول أن الساتان يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب، يعتقد الدكتور بانك أن هذا ليس صحيحاً بالضرورة، ويوضح قائلاً: "بغض النظر عن المواد التي يُصنع منها غطاء الوسادة الخاص بك، إذا لم يتم تغييره بانتظام، فيمكن أن يحتوي على المزيد من الأوساخ والعرق، وإذا كان لديك أي منتجات كثيفة على شعرك أثناء النوم، فإن الزيوت من شعرك تنزل على سطح غطاء الوسادة ويمكن أن تنتقل إلى وجهك، ومع ذلك، يمكن أن يحدث هذا إذا كانت وسادتك مصنوعة من القطن أو الحرير أو الساتان ".

وبالإضافة إلى المواد الفعلية التي قد يصنع منها غطاء الوسادة، يحذرنا كلارك من أن هناك أيضاً مواد كيميائية قاسية تُستخدم أثناء عملية التصنيع من أجل تبييض أو تلوين أكياس الوسائد، وهذا لا يجعل من النوم شيئاً مريحاً لمن يعانون من البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب، حيث لا تتأثر بشرة الجميع بنفس الطريقة بوسائدهم.

وتقول إيلين كلارك، مؤسسة ورئيسة مجموعة العناية بالبشرة:"لن ينفصل الجميع عن غطاء الوسادة، ولكن إذا كنت عرضة للإصابة بالبثور، سواء كان ذلك بسبب الهرمونات أو الجينات أو الإجهاد، يمكن أن تؤدي أكياس الوسائد إلى تفاقم الوضع الحساس بالفعل وتسبب تهيجاً دقيقاً".

ولكن يمكنك اتخاذ خطوات وقائية:

اغسلي وجهك كل ليلة، يبدو هذا أمراً واضحاً، لكن هذا سيساعد على منع الأوساخ أو المكياج من الوصول إلى الفراش الخاص بك، وتأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولاً لتقييم بشرتك والتوصية بأفضل علاج منظف.


Pulse Nigeria