أطعمة يجب أن تجنبها كل أم أثناء الرضاعة الطبيعية

علوم

فوائد الرضاعة الطبيعية.. قائمة بأطعمة يجب على كل أم تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

7 حزيران 2021 11:59

المعروف أن حليب الأم هو أفضل غذاء للطفل لضمان نمو صحي وطبيعي، ولهذا السبب يجب على الأمهات المرضعات الانتباه إلى الأطعمة التي يتناولنها لأنها يمكن أن تؤثر على جودة حليبهن.

وفي الحقيقة، إذا كنت تريدين أن يكون طفلك خالياً من جميع أنواع الأمراض، فإن الرضاعة الطبيعية هي الحل الأفضل بلا شك، كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد على بناء رابطة قوية بين الأم والطفل، وذلك لأنه يتم إطلاق هرمون الأوكسيتوسين في الجسم خلال الرضاعة.

فوائد الرضاعة الطبيعية

ولكن لسوء الحظ، يمكن أن تذهب كل هذه الفوائد في مهب الريح إذا لم تتبع الأم المرضعة نظاماً غذائياً مناسباً لها ولطفلها.

ووفقاً للأطباء، هناك بعض الأطعمة التي تصنف بأنها الأسوأ ويجب تجنبها خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أن الطعام الذي تستهلكه الأم يمكن أن يحدد كمية ونوعية حليب الثدي، بالإضافة إلى نكهته.

• إليكم ما يجب على الأم المرضعة تجنبه:

1-الأطعمة التي تسبب الغازات للرضيع:

يقال عادة أنه إذا ما كانت الأم تعاني من مشاكل متعلقة بالغازات، فيمكن أن يعاني الطفل منها أيضاً.

وفي هذه الحالة، نحتاج إلى معرفة ما هي الأطعمة التي تناولتها الأم وتسببت لها بتلك الغازات المزعجة، والتي يمكن أن تشمل البروكلي والملفوف والفول والحمص والفاصوليا والعدس والفول السوداني والبطاطس والذرة.

2- تجنب الأطعمة الغنية بالكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية:

إن أكثر مصادر الكافيين شيوعاً هي الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. وعلى الرغم من أن الكافيين ينتقل إلى الطفل من خلال حليب الأم، إلا أنه عادة ما يكون أقل من 1٪ من الاستهلاك اليومي الصحي للكافيين.

لكن المشكلة تبدأ عندما تتراكم هذه المادة المنبهة في جسم الرضيع، خاصة إذا ما كانت الأم تستهلك أكثر من خمسة أكواب في اليوم من تلك المشروبات الغنية بالكافيين.

وفي الحقيقة، إن ارتفاع مستويات الكافيين في الجسم يمكن أن يسبب البكاء المفرط للطفل الرضيع، بالإضافة إلى عدم القدرة على النوم، كما أنه يمكن أن يقلل من محتوى الحديد في حليب الأمر، الأمر الذي سيسبب فقر الدم لدى الطفل.

3- تجنب الكحول أثناء الرضاعة الطبيعية:

خلال فترة الحمل والرضاعة، يفضل تجنب المشروبات الكحولية تماماً. ولكن إذا ما كانت تشتهي الأمر تناول بعضها، يجب أن تقتصر على شرب كأس أو اثنين فقط كحد أقصى يومياً، وأن تتأكد من عدم إرضاع الطفل لمدة أربعة ساعات على الأقل بعد آخر مشروب قامت بشربه.

لذلك، احرصي دائماً على إرضاع طفلك ثم تناول الكحول، حيث يمكن أن يدخل الكحول إلى حليب الثدي بكميات كبيرة ويسبب لطفلك النعاس والخمول.

الرضاعة الطبيعية

4- تجنب الفيتامينات التي تذوب في الدهون أثناء الرضاعة الطبيعية:

يمكن أن تتركز جميع الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينA وD في حليب الثدي، ويمكن أن تسبب تسمما للرضيع.

لذلك، يوصى بتناول المكملات الغذائية إذا ما كانت الأمر تعاني من نقص غذائي فقط، كما أن الجرعة الموصى بها في مثل هذه الحالات لا تزيد عن 1200-1300 ميكروغرام يومياً.

5- تجنب التعرض للزئبق أثناء الرضاعة الطبيعية:

هناك بعض الأنواع المعينة من الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك الماكريل وسمك أبو سيف وسمك القرش وسمك القرميد. والذي إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة، يمكن أن يسبب تسمم الزئبق لدى بعض الأطفال، مما يؤخر تطور قدراتهم المعرفية والحركية بشكل كبير.

لذلك، ينصح الأطباء بتناول 2-3 حصص اسبوعية فقط من مجموعة متنوعة من الأسماك المختلفة مثل السردين وسرطان البحر والحبار والكركند والسلمون وعدم الإكثار من المأكولات البحرية.

الأطعمة التي يجب للأم تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

6- تجنب تناول الحمضيات أثناء الرضاعة الطبيعية:

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي استهلاك الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت إلى تهيج أمعاء الرضيع، مما يسبب له الإسهال والطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات.

ولكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى استبعاد الحمضيات تماماً من نظامك الغذائي، لكن عليك الانتباه إلى الأعراض التي تظهر على طفلك، فإذا شعرت بوجود أي تغير في سلوك طفلك أو صحته الهضمية، عليك أن تقومي بالحد من تناول الحمضيات إلى 1-2 حصة يومية.

7- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة أثناء الرضاعة الطبيعية:

إن بعض المأكولات مثل الكعك والمعجنات والكريمة المخفوقة والبيتزا والبرغر والسمن غنية بالدهون المتحولة غير المشبعة، والتي يتسبب زيادة محتواها من تقليل كمية DHA ، الأمر الذي يسبب آثاراً سلبياً في نمو دماغ الرضيع.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يوصى بتضمين أقل من 1٪ من الدهون المتحولة في نظامك الغذائي وتجنب جميع الأطعمة السريعة المذكورة أعلاه أثناء الرضاعة.

8- تجنب الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية أثناء الرضاعة الطبيعية:

يمكن للأم التي تتناول الأطعمة المحلاة صناعيا أن تنقل أي محلي صناعي مثل الأسبارتام والستيفيا والسكرالوز والسكرين والسوربيتول إلى الرضيع من خلال حليب الثدي.

ونظراً لعدم توفر دراسات طويلة المدى حول تأثيرها على الطفل، فمن المستحسن تجنب استهلاكها من قبل الأمهات المرضعات.

وفي الحقيقة، تبين أن الأمهات اللواتي يتناولن أطعمة ومشروبات عالية السكر أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن يتسببن في إصابة أطفالهن بالسمنة ومرض السكري في سن البلوغ. حيث يعاني هؤلاء الأطفال من ارتفاع السكر والمواد الدهنية خلال مرحلة البلوغ، لذلك ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون خلال الرضاعة الطبيعية.