أعراض آلام الظهر المرتبطة بوجود مشاكل في الكلى

علوم

ألم الظهر.. أعراض آلام الظهر المرتبطة بوجود مشاكل في الكلى

26 تموز 2021 14:31

هل تعاني من آلام الظهر المزعجة في الجانب الأيمن من جسدك وتخشى أن تكون كليتك هي ما تسبب الألم؟، كيف يمكنك معرفة متى يكون ألم الظهر سببه مشكلة في الكلى؟!


مشاكل الكلى وآلام الظهر

يعتقد الناس عادة أن آلام الظهر تأتي من الكلى، ولكن من المرجح أن يكون الإنزعاج الذي تشعر به ناتجاً عن تشنج العضلات أو إجهادها أو مشكلة متعلقة بالعمود الفقري، تقع الكلى أعلى مما يدركه معظم الناس، لذلك نادراً ما يكون ألم الظهر.

وهو أحد أكثر المشاكل شيوعاً والتي ترسل الأشخاص إلى أطبائهم، بسبب مشاكل الكلى، فعندما يكون الألم مرتبطاً بمشكلة في الكلى، لا يقتصر الأمر على ظهور الألم في الظهر فحسب، بل تختلف الأعراض أيضاً.

أعراض آلام الظهر المرتبطة بمشاكل الكلى

على سبيل المثال، تسبب حصوات الكلى التي تستقر في الحالب، وهو الأنبوب الذي يمتد من الكلية إلى المثانة، موجات من الألم الشديد بدلاً من الألم المستمر لآلام أسفل الظهر النموذجية، وعادة ما يعاني الشخص المصاب بعدوى في الكلى، سواءً التهاب الحويضة أو الكلية من الحمى مع ألم الخاصرة.

وإذا كان الألم موضعياً في منطقة الكلى، يجب أن ترى طبيبك، حيث سينقر طبيبك على جانبك ليرى ما إذا كان طرياً، ومن المرجح أن يطلب بعد ذلك إجراء اختبار للبول للبحث عن خلايا الدم الحمراء والبيضاء واختبار الدم للتأكد من أن الكليتين تعملان بشكل طبيعي، وبناءً على هذه النتائج، قد يوصي طبيبك أيضاً بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب.

المصدر: Harvard Health Publishing