أضرار غسل المهبل

علوم

غسل المهبل.. أضرار تنظيف المهبل والمشكلات الصحية التي قد تنتج عنه

27 تموز 2021 12:21

ربما تكونين قد سمعت أنه لا ينصح بـ غسل المهبل بأي شيء وحتى بـ الماء، قد يبدو الأمر صادماً، أليس كذلك؟، فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الأطباء يؤكدون على عدم غسل المهبل



غسل المهبل

1- المهبل، مثله مثل أجزاء الجسم الأخرى، يحتوي على بكتيريا، حيث يحتوي المهبل الصحي على بكتيريا جيدة وسيئة تعيش معاً في بيئة حمضية، وهذه الحموضة في المهبل تحميه من العديد من الالتهابات.

عندما تغسلين المهبل، فإنك تخلين بهذا التوازن وقد تسبب فرط نمو البكتيريا الضارة، وعندما يحدث هذا، فإنه يزيد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة والتهاب المهبل الجرثومي.

2- وهذا السبب الأسوأ، فـ بالنسبة لأولئك الذين لديهم عدوى بالفعل ولا يزالون يغسلون المهبل، قد يؤدي ذلك إلى دفع العدوى لأعلى في الرحم وقناتي فالوب وحتى المبايض، وهذا سوف يسبب مرض التهاب الحوض، وأنت حرفياً تستخدمين يدك لتصابي به بنفسك.

3- يزيد الغسل أيضاً من خطر حدوث مشاكل أخرى مثل جفاف المهبل وتهيجه، والولادة المبكرة، والحمل خارج الرحم، والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وحتى فيروس نقص المناعة البشرية، وذلك لأن غسل المهبل يجعله أقل كفاءة في مكافحة الالتهابات.

فكيف تحافظين إذن على نظافة المهبل إذا لم يسمح لك بغسله؟

المهبل ينظف نفسه بنفسه، ويفعل ذلك عن طريق إفراز المخاط، وهذا المخاط يغسل السائل المنوي والدم وأي شيء لا ينبغي أن يكون في المهبل.

أيضاً، أريدك أن تفهمي أن المهبل الصحي له رائحة خفيفة، وهذا أمر طبيعي، لا تدعي أي شخص يجعلك تخجلين من المهبل الطبيعي، أما إذا كنت قلقة بشأن أي رائحة من المهبل ليست هي الرائحة الطبيعية، يرجى مراجعة طبيبك بشأن ذلك.


المصدر: Pulse Nigeria