أخبار

طهران تعلن التمسك بالتزام الأطراف في الاتفاق النووي دون التفاوض على أي قضايا أخرى

27 تموز 2021 13:15

دعت الولايات المتحدة مرارا لإدخال البرنامج الصاروخي الإيراني ونشاط إيران في المنطقة في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، إلا أن هذا الأمر يلقى رفضاً قاطعا من إيران، في وقت تبدو فيه ثقة طهران معدومة في واشنطن إثر انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي وقيامها بفرض المزيد من العقوبات على إيران.

وبحسب سبوتنيك، فقد أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، تمسك إيران بعودة الأطراف للالتزام بالاتفاق النووي، وبأنها لا تعتزم التفاوض على القضايا الأخرى.

حيث قال ربيعي في إيجاز صحفي له اليوم" نواصل التمسك بعودة جميع الأطراف لالتزاماتها في الاتفاق النووي وفق نص الاتفاقية دون تنازلات، ولا نعتزم التفاوض على أي قضايا أخرى".

وأضاف "طالما أن الولايات المتحدة وأعضاء مجموعة 4 + 1 الآخرين لم يفوا بجميع التزاماتهم في الاتفاق النووي، فمن غير المجدي التحدث أو حتى التفكير في مفاوضات تتجاوز ذلك".

وأوضح ربيعي بأن الحكومة الحالية أوفت بجميع مسؤولياتها حيال رفع العقوبات عبر المفاوضات، مضيفاً "لولا القيود غير الضرورية المفروضة في القانون [الذي أقره البرلمان الإيراني للتراجع عن الالتزامات ضمن الاتفاق] لكنا قد شهدنا نتيجة مختلفة اليوم".

ويذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت الأسبوع الماضي استعدادها لاستئناف المحادثات النووية مع إيران، وبأن إيران هي من طلب المزيد من الوقت لحين استلام الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي مقاليد السلطة.

المصدر: سبوتنيك