العلاقة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي وشيخوخة الأوعية الدموية

علوم

انقطاع النفس الانسدادي النومي.. أضرار انقطاع النفس أثناء النوم على صحة القلب والأوعية الدموية

27 تموز 2021 18:07

أظهر بحث جديد أن انقطاع النفس الحاد أثناء النوم مرتبط بتغيرات كبيرة في الشرايين الرئيسية ويمكن أن يسرع من شيخوخة الأوعية الدموية، سعت الدراسة التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية إلى إلقاء ضوء جديد على الصلة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي و "تسارع شيخوخة الأوعية الدموية"، وهو ازدياد سماكة أو تصلب في بعض الأوعية الدموية التي تسبب تغيرات في وظيفتها وبنيتها.



انقطاع النفس الانسدادي النومي

كشف العلماء أن شيخوخة الأوعية الدموية تلعب دوراً كبيراً في أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تم ربط توقف التنفس أثناء النوم، الذي يصيب حوالي 34٪ من الرجال في منتصف العمر و 17٪ من النساء في منتصف العمر، بـ أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والسكري.

ووفقاً لبيان علمي نشرته جمعية القلب الأمريكية في حزيران الماضي، يعاني ما بين 40٪ و 80٪ من المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضاً من انقطاع النفس أثناء النوم، وتشمل أعراض انقطاع النفس النومي الشخير وهفوات التنفس والنوم المتقطع.

ومع ذلك، كانت الأدلة السابقة محدودة عندما يتعلق الأمر بالربط بين انقطاع النفس النومي وشيخوخة الأوعية الدموية، ولكن، في التقرير الجديد، استخدم الباحثون بيانات من دراستين أوروبيتين كبيرتين لتحليلهم.

وقال كوينتين ليسان، مؤلف مشارك في الدراسة، أنه بعد فحص 8615 شخص ليس لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وجدوا أن المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم أظهروا" تسارعاً ملحوظاً في شيخوخة الشرايين عند مقارنتهم بأشخاص مشابهين لا يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم"، وعلى سبيل المثال، يعاني البالغون المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم من مخاطر متزايدة بنسبة 214٪ لتضخم قطر الشريان السباتي، وهي علامة هيكلية لشيخوخة الأوعية الدموية، على حد قوله.

وفي حين لم يفاجأ ليسان بالنتائج، بالنظر إلى الأبحاث السابقة، قال أن الدراسة الجديدة كانت بارزة لحجمها الكبير وأنها نظرت في العديد من علامات شيخوخة الأوعية الدموية.

وقال ليسان، جراح الرأس والرقبة والباحث في مستشفى فوش في سورينس بفرنسا:" النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تفسر جزئياً سبب زيادة خطر الوفاة وأمراض القلب والأوعية لدى الأشخاص المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم".

وقال ليسان أن نتائج الدراسة يجب أن تشجع الأطباء على أن يكونوا أكثر استباقية بشأن اختبار الأشخاص المصابين بانقطاع النفس النومي لشيخوخة الأوعية الدموية، خاصة وأن الاختبارات يمكن إجراؤها "بدون تدخل جراحي وبتكلفة منخفضة".

الوقاية من شيخوخة الأوعية الدموية

وحث ليسان المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم على "الحفاظ على صحة الأوعية الدموية المثلى واستعادتها"، من خلال التحكم في مستويات الكوليسترول وضغط الدم والسكر في الدم والإقلاع عن التدخين والنشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي.

وقال ليسان أن الدراسة كانت محدودة بسبب حقيقة أن حالة توقف التنفس أثناء النوم تم تحديدها من خلال استبيان، وليس دراسة عن النوم، ولأنها ركزت على الأوروبيين البيض في المقام الأول.

المصدر: موقع نيوز ماكس