الأمم المتحدة: عدم رصد غالبية الكويكبات والمذنبات الكبيرة التي تطير بـ القرب من الأرض

منوعات

الأمم المتحدة تقر بعدم رصد غالبية الكويكبات والمذنبات الخطيرة التي تطير بـ القرب من مدار كوكب الأرض

29 تموز 2021 12:53

إن أي جسم قريب من الأرض سواءً كويكبات أو مذنبات، تعبر مسارات من الممكن أن تتداخل مع مدار كوكب الأرض ويبلغ قطرها أكثر من 140 متراً تعد "خطراً محتملاً" من قبل وكالات الفضاء، وبـ التالي يجب تتبعه بعناية.


كوكب الأرض

تمكن الباحثون في جميع أنحاء العالم من تحديد 40 ٪ فقط من الأجسام الكبيرة القريبة من الأرض بينما بقيت بقية الأجسام، على الرغم من قربها نسبياً من كوكبنا، غير مكتشفة، وفقاً لتقرير صادر عن اللجنة الفرعية العلمية والتقنية التابعة للأمم المتحدة.

وتعمل المراصد الفلكية في جميع أنحاء العالم جاهدة لاكتشاف وتعقب وفهرسة الأجسام القريبة من الأرض، مثل المذنبات والكويكبات التي تجعلها مداراتها قريبة من الأرض، وإذا كان قطر هذه الأجسام أكبر من 140 متراً وتتقاطع مداراتها مع مدار كوكبنا، فإن باحثي الفضاء في العالم يعتبرونها خطرة على أبناء الأرض.

ووفقاً لتقرير اللجنة الفرعية التابعة للأمم المتحدة، في عام 2020، قامت شبكة من المراصد الفضائية الموجودة في أكثر من 40 دولة بـ إجراء حوالي 39.5 مليون عملية رصد للكويكبات والمذنبات، ونتيجة لذلك، تمكنوا من تحديد رقم قياسي بلغ 2959 من الأجسام القريبة من الأرض في العام الماضي وحده وأدرجوا فيها نحو 2180 كويكب، تقع مداراتها على بعد 8 ملايين كيلومتر من مدار كوكبنا.

واعتباراً من 17 نيسان 2021، سجل الباحثون 25647 جسم قريب من الأرض، وفقاً للجنة الفرعية، ومع ذلك، تقر الأمم المتحدة بأن غالبية المذنبات والكويكبات "ذات الحجم الكبير" القريبة من كوكبنا لا تزال غير مكتشفة، ولكن، لا يقول العلماء ذلك بصوت عالٍ، ويبدو أنه من بين الأشياء مجهولة الهوية، حيث يمكن العثور على بعض الأشياء المخفية "التي يحتمل أن تكون خطرة".

كما صرح المدير العلمي لمعهد علم الفلك التابع لأكاديمية العلوم الروسية، بوريس شوستوف، في وقت سابق لوسائل الإعلام الروسية أن علماء الفلك يعرفون فقط عُشر الأجرام الكونية التي يزيد قطرها عن 100 متر، ولجعل الأمر أكثر إخافة، لا يعرف العالم سوى 1٪ فقط من الأجسام التي يبلغ قطرها حوالي 50 متر، مثل نيزك تونغوسكا الشهير، الذي أدى إلى دمار بيئي في منطقة تايغا شرق سيبيريا في روسيا في عام 1908، وفي الوقت نفسه، كان بعضها صغيراً جداً، ولكن الأجسام الأصغر من الحجم المذكور أعلاه لا تُدرس بشكل فعال لأنها غير قابلة للتحديد من مسافات طويلة.

الأرض بمأمن من كويكب أبوفيس

ومع ذلك، قالت وكالة ناسا في آذار الماضي أن الأرض في مأمن على الأقل خلال المائة عام القادمة من الاصطدام مع الكويكب الأكثر إثارة للرعب 99942 أبوفيس، والذي يبلغ قطره 270 متراً.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال