علماء صينيون يقترحون إطلاق عشرات الصواريخ لمنع اصطدام كويكب بينو بالأرض

علوم

علماء صينيون يقترحون إطلاق عشرات الصواريخ لمنع اصطدام كويكب بينو بالأرض

8 تموز 2021 20:32

اقترح خبراء في المركز الوطني لعلوم الفضاء في الصين في بحث نُشر حديثاً إطلاق أسطول من الصواريخ في الفضاء لمحاكاة إبعاد الكويكب بينو عن مسار الأرض.


ووفقاً للنماذج الصينية، فإن التأثير المتزامن لـ 23 صاروخ من طراز "لونغ مارش 5" يبلغ وزنها 900 طن يمكن أن يؤدي إلى إبعاد كويكب بينو عن مساره بنحو 9000 كيلومتر، وهذا يساوي نصف قطر الأرض بمقدار 1.4 مرة، وهذا كاف لإبعاد الكويكب الذي يمر بالقرب من كوكبنا ويمنعه من الاصطدام به مما قد يؤدي إلى نتائج كارثية.

إبعاد الكويكب بينو عن مسار الأرض

كان هناك الكثير من النماذج السابقة لإبعاد الكويكب بينو عن الأرض، ولكنها جميعها بحاجة إلى قدر كبير من الطاقة الحركية لإخراج بينو الشبيه بالكويكب من مساره الأصلي، وفي حين أن الانفجارات التي تعمل بالطاقة النووية قد تبدو الخيار المنطقي لمثل هذه المهمة، فإن هذه الاستراتيجية قد تخاطر بتقسيم الهدف إلى عدة أجزاء، والتي قد تصطدم بعد ذلك بالأرض.

ومع ذلك، يقول العلماء أن اقتراحهم "يجعل من الممكن تحويل الكويكبات الكبيرة الشبيهة ببينو بتقنية خالية من الأسلحة النووية مع مهلة إطلاق تبلغ 10 سنوات".

والجدير ذكره أن الكويكب بينو صخرة ذات شكل دائري يبلغ قطرها 492 متر، والتي ستمر على بُعد 7.5 مليون كيلومتر من مدار الأرض بين عامي 2175 و 2199، وتم تصنيف صخرة الفضاء على أنها تشكل ضرر محتملة في هذا الوقت، مع توقع العلماء لخطر اصطدام كوكب بينو بكوكبنا.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال