فوائد الخيار

علوم

فوائد الخيار.. تعرف على الفوائد الصحية والعلاجية للخيار

1 آب 2021 14:55

ينتمي الخيار إلى عائلة القرعيات، ويشمل أفراد الأسرة الآخرون القرع وأنواع مختلفة من البطيخ، بما في ذلك البطيخ المر، يوفر الخيار العديد من العناصر الغذائية ولكنه منخفض في السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول والصوديوم، ومع ذلك سوف تذهلك الفوائد الرائعة التي يقدمها لك، منها:



فوائد الخيار الصحية والعلاجية

1- فوائد الخيار للجسم:

يتكون الخيار في الغالب من الماء، ويحتوي أيضاً على إلكتروليتات مهمة، يمكن أن تساعد في منع الجفاف في الطقس الحار أو بعد التمرين، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستمتعون بشرب الماء، فإن إضافة الخيار والنعناع يمكن أن يجعله أكثر جاذبية، فالبقاء رطباً ضروري للحفاظ على أمعاء صحية، ومنع الإمساك، وتجنب حصوات الكلى، وأكثر من ذلك.

2- فوائد الخيار للعظام:

يساعد فيتامين K في تخثر الدم، وقد يدعم صحة العظام، حيث يوفر كوب 142 غرام من الخيار الخام المفروم وغير المقشر 10.2 ميكروغرام من فيتامين K، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، وتوصي الإرشادات الغذائية 2015-2020 للوزارة بتناول الخيار بمعدل 90 ميكروغرام يومياً للإناث من سن 19 عاماً فما فوق و120 ميكرو غرام للذكور من نفس العمر.

كما يحتوي الخيار أيضاً على 19.9 ميليغرام من الكالسيوم، ويحتاج البالغون إلى 1000-1200 ميليغرام من الكالسيوم يومياً، بحسب الجنس والعمر، ويساعد فيتامين K على تحسين امتصاص الكالسيوم، ويمكن أن تساهم هذه العناصر الغذائية معاً في تحسين صحة العظام.

3- فوائد الخيار في الوقاية من السرطان:

كعضو في عائلة نباتات القرع، يحتوي الخيار على مستويات عالية من العناصر الغذائية ذات المذاق المر والمعروفة باسم كوكوربيتاسين، ووفقاً لمقال نُشر في المجلة الدولية للخدمات الصحية، قد تساعد القرعيات في الوقاية من السرطان عن طريق منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

إن كوب يحتوي 133 غرام من الخيار المفروم مع قشرته يوفر أيضاً حوالي 1 غرام من الألياف، وقد تساعد الألياف في الحماية من سرطان القولون والمستقيم.

4- فوائد الخيار للقلب والأوعية الدموية:

لاحظت جمعية القلب الأمريكية أن الألياف يمكن أن تساعد في إدارة الكوليسترول والوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية ذات الصلة، ويوفر كوب يحتوي على 142 غرام من الخيار غير المقشر 193 ميليغرام من البوتاسيوم و 17 ميليغرام من المغنيسيوم، وتوصي الإرشادات الغذائية بأن يستهلك البالغون 4700 ملغ من البوتاسيوم كل يوم و 310-410 ملغ من المغنيسيوم، بحسب الجنس والعمر.

كما قد يساعد تقليل تناول الصوديوم وزيادة تناول البوتاسيوم في منع ارتفاع ضغط الدم، وقد تساعد القرعيات الموجودة في الخيار أيضاً في منع تصلب الشرايين.

5- فوائد الخيار في الوقاية والتحكم بمرض السكري:

يلعب الخيار دوراً في السيطرة على مرض السكري والوقاية منه، فهو يحتوي على مواد قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم أو منع ارتفاع السكر في الدم.

تقول إحدى النظريات أن القرعيات الموجودة في الخيار تساعد في تنظيم إفراز الأنسولين وعملية التمثيل الغذائي للغليكوجين الكبدي، وهو هرمون رئيسي في معالجة سكر الدم.

ووجدت إحدى الدراسات أن قشر الخيار ساعد في إدارة أعراض مرض السكري لدى الفئران، وقد يكون هذا بسبب محتواه من مضادات الأكسدة، وقد تساعد الألياف أيضاً في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وإدارته.

يسجل الخيار درجة منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم GI وهذا يعني أنها توفر العناصر الغذائية الأساسية دون إضافة الكربوهيدرات التي يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم.

6- الخيار مضاد للالتهابات:

قد يكون للخيار فوائد مضادة للالتهابات، حيث أن مكافحة الالتهاب من وظائف الجهاز المناعي، ويعتقد الخبراء أن الالتهاب قد يساعد في تطوير العديد من الحالات الصحية، مثل:

-أمراض القلب والأوعية الدموية.

-داء السكري.

-ظروف المناعة الذاتية.

-الكآبة.

-السرطان.

7- فوائد الخيار للبشرة:

اقترحت بعض الأبحاث أن العناصر الغذائية في الخيار قد توفر فوائد لصحة الجلد، يمكن أن يساعد وضع شرائح الخيار مباشرة على الجلد في تبريد وتهدئة الجلد وتقليل التورم والتهيج، كما يمكن أن يخفف من حروق الشمس، وعند وضعها على العينين، يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ في الصباح.


المصدر: Medical News Today