انقطاع النفس أثناء النوم قد يؤدي إلى الموت المفاجئ

علوم

انقطاع النفس أثناء النوم قد يؤدي إلى الموت المفاجئ

4 آب 2021 16:27

أظهر بحث جديد أن الحالة التي يتم فيها انسداد مجرى الهواء بشكل متكرر أثناء النوم، مما يتسبب في توقف التنفس مؤقتاً قد تزيد أيضاً من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي وفشل القلب الاحتقاني.

تشخيص وعلاج انقطاع النفس أثناء النوم


كما قال الدكتور كنان رامار، الرئيس السابق للأكاديمية الأمريكية لطب النوم: "تضيف هذه الدراسة إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي تسلط الضوء على أهمية فحص وتشخيص وعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم".

وقال رامار: الذي راجع النتائج، أن الدراسة تؤكد على أهمية التعرف على حالة واسعة الانتشار وغالباً ما تكون غير مشخصة والتي أصبحت مصدر قلق متزايد للصحة العامة.

عواقب انقطاع النفس أثناء النوم

أما بالنسبة للدراسة، فقد قام فريق من جامعة ولاية بنسلفانيا بمراجعة 22 دراسة شملت أكثر من 42000 مريض في جميع أنحاء العالم، وكشفت مراجعتهم أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي معرضون لخطر أكبر للوفاة فجأة ويزداد الخطر مع تقدم العمر.

وقالت المحققة الرئيسية آنا سينتونغ، أستاذة مساعدة وعالمة أوبئة في ولاية بنسلفانيا، في بيان صحفي للجامعة: "يظهر بحثنا أن هذه الحالة يمكن أن تهدد الحياة."

كما تؤدي الهفوات المتكررة في التنفس أثناء النوم إلى قطع إمداد الأكسجين للخلايا، مما قد يؤدي إلى اختلال توازن مضادات الأكسدة في الجسم، وقال الباحثون أن هذا الخلل يضر بالخلايا وقد يسرع من عملية الشيخوخة، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

علاج انقطاع النفس أثناء النوم


وقال مؤلفو الدراسة أن النتائج تؤكد الحاجة الملحة لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم.

ويُعتبر ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر العلاج القياسي لانقطاع النفس المتوسط إلى الشديد، والذي يوفر تدفقاً ثابتاً من الهواء المضغوط من خلال قناع يتم ارتداؤه أثناء النوم، حيث يحافظ تدفق الهواء على مجرى الهواء مفتوحاً، مما يمنع توقف التنفس أثناء استعادة مستويات الأكسجين الطبيعية.

كما تشمل الخيارات الأخرى الأجهزة الفموية المصممة لإبقاء مجرى الهواء مفتوحاً، وفي بعض الحالات، الجراحة لإزالة الأنسجة من الحنك الرخو أو اللهاة أو اللوزتين أو اللحمية أو اللسان.

المصدر: موقع نيوز ماكس