أخبار

إثيوبيا تهدد جبهة تحرير تيغراي بتعبئة قدراتها الدفاعية الكاملة إن لم تجنح للحل السلمي للنزاع

7 آب 2021 16:02

فشلت العملية العسكرية التي شنتها القوات الإثيوبية في تشرين الثاني من العام الماضي، في المحافظة على مكاسبها في إقليم تيغراي حيث استعادت قوات جبهة التحرير، في حزيران من العام الحالي، معظم أجزاء الإقليم بما فيها عاصمته ميكيلي، وأعلنت استمرارها بالتقدم حتى استعادة كل الإقليم فيما بدأت إثيوبيا بحشد قوات أقاليمها لشن هجوم كبير على تيغراي.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلنت السلطات الإثيوبية بأنها ستقوم بتعبئة قدراتها الدفاعية الكاملة إن لم تقم جبهة تحرير تيغراي بخطوات لحل سلمي للنزاع.

حيث أكد بيان وزارة الخارجية الإثيوبية بأن الحكومة "تُدفع إلى تعبئة القدرة الدفاعية الكاملة للدولة ونشرها إذا بقيت مبادراتها الإنسانية لحل سلمي للنزاع من دون خطوات مماثلة من الطرف المقابل".

واتهم البيان قوات جبهة تحرير تيغراي بمواصلة الهجمات وخاصة في عفر وأمهرة، والتسبب في مقتل ونزوح الآلاف، رغم التزام الحكومة بوقف إطلاق النار الذي أعلنته من جانب واحد في 28 یونیو/ حزيران الماضي.

كما طالب بيان الخارجية الإثيوبية المجتمع الدولي بالتوقف عما سمته "صم الآذان وتجاھل الفظائع المستمرة التي ترتكبها الجماعة في الإقليم"، مهددة بالتراجع عن الهدنة التي أعلنها رئيس الوزراء أبي أحمد، بعد سيطرة جبهة تيغراي مجدداً على ميكيلي عاصمة الإقليم.

وأشار الموقع إلى سيطرة قوات جبهة التحرير على بلدة لاليبيلا مؤخراً التي تعد كنائسها الشهيرة المحفورة في الصخر أحد مواقع التراث العالمي المدرجة في قائمة "اليونسكو".

المصدر: سبوتنيك