دراسة: تناول طبق واحد من الخضراوات الورقية يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

علوم

دراسة: تناول طبق واحد من الخضراوات الورقية يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

7 آب 2021 20:08

أشارت دراسة نشرت على الإنترنت في 21 نيسان 2021 من قبل المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة إلى أن تناول طبق واحد فقط من الخضار الورقية الخضراء يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

حيث شملت الدراسة أكثر من 53000 شخص شاركوا في دراسة النظام الغذائي الدنماركي والسرطان والصحة على مدار 23 عاماً، عندما بدأت الدراسة، كان متوسط أعمارهم 56 عاماً، ولم يكن أي منهم مصاباً بأمراض القلب.

هل تناول الخضروات الورقية يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب؟


ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات الغنية بالنترات، وخاصة الخضار الورقية مثل السبانخ والخس، تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12٪ إلى 26٪ خلال فترة الدراسة، ويبدو أن طبق واحد من الخضار يومياً هو الكمية المثلى، لأن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر لم يقللوا من مخاطر أمراض القلب.

وقد تنبع فائدة القلب جزئياً من الانخفاض الطفيف في ضغط الدم الذي لوحظ لدى هؤلاء المشاركين، فأثناء الهضم، يتم تحويل النترات الموجودة في الأطعمة إلى أكسيد النيتريك، وهو مركب يريح الأوعية الدموية ويوسعها.

وفي حين أن هذه النتائج القائمة على الملاحظة لا يمكن أن تثبت أن الخضر الورقية تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أنها تتماشى مع النتائج التي توصلت إليها دراسات مماثلة.

المصدر: Harvard Health Publishing