أخبار لبنان

الوزير حمد حسن يؤكد التواصل مع روسيا وسورية لحل أزمة الدواء في لبنان

8 آب 2021 13:35

أوضح وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن، نتائج زيارته إلى روسيا لجهة تأمين الأدوية إلى اللبنانيين ودور الشركات الروسية في حل أزمة الدواء في لبنان، إضافة إلى الاتفاق على إنتاج لقاح سبوتنيك المضاد لكورونا في لبنان.

حيث أكد الوزير حسن في مقابلة مع المنار، بأنه بحث موضوع تأمين الدواء الروسي إلى اللبنانيين مشيراً إلى تعاون الدولة والشركات الروسية في هذا الملف، وخاصة وسط الأسعار التنافسية للأدوية الروسية والمتناسبة مع الخطة المرسومة لحل أزمة الدواء في لبنان.

كما كشف حسن عن تواصل مع المعنيين في سورية للبحث في حل أزمة نقص الدواء في لبنان، موضحاً بأن الوزارة لا تستطيع شراء الدواء السوري، مشدداً بانه يتوجب على الشركات التواصل مع الشركات السورية لتأمين الدواء.

ولفت موقع المنار، على أن وزير الصحة حمد حسن تلقى اتصالا هاتفياً من نظيره السوري حسن الغباش أكد فيها جهوزية بلاده لإمداد لبنان باحتياجاته من الأصناف الدوائية التي يتم إنتاجها في سورية.

كما بين الوزير حسن بأن زيارته إلى موسكو برفقة وزير الصناعة عماد حب الله، ناقشت مسألة مواكبة الشركات اللبنانية لإبرام العقد النهائي مع الشركات الروسية لإنتاج لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لكورونا على أن يبدأ انتاج الطبخات التجريبية في أيلول.

وذكر موقع المنار، بأن زيارة الوزيرين اللبنانيين إلى روسيا بحثت إضافة إلى إبرام العقد النهائي المرتبط بإنتاج لقاح سبوتنيك في لبنان، موضوع عقد اتفاقات مباشرة مع عدد من المصانع الروسية للدواء ولا سيما في مجال أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة والنادرة.

المصدر: موقع المنار