لقاحات فيروس كورونا ومعرفة مدى نجاحها في العالم

علوم

لقاحات فيروس كورونا ومعرفة مدى نجاحها في العالم

16 آب 2021 12:58

نجحت اللقاحات المصرح باستخدامها في حالات الطوارئ في القضاء على الأوبئة في الدول التي يتم فيها تحصين نصف السكان على الأقل بشكل كامل.

ولكن مع انتشار الطفرات الأكثر قابلية للانتقال، والتي سببت ظهور حالات تفشي جديدة وزيادة في حالات العدوى، توصي السلطات الصحية الأفراد الملقَّحين بارتداء أقنعة الوجه في الداخل لزيادة الحماية التي توفرها اللقاحات.


هل تحقق لقاحات كورونا النتائج المطلوبة؟

وبشكل عام، تُعتبر لقاحات كورونا جيدة للغاية، إن لم تكن مثالية، في الحماية من حالات المرض الشديد ودخول المشفى والموت، حيث وجد الباحثون في تايوان أن زيادة بنسبة 10٪ في الحصول على اللقاح مرتبطة بانخفاض بنسبة 7.6٪ في نسبة الوفيات، كما توفر معظم اللقاحات أيضاً حماية جيدة جداً ضد ظهور أعراض كورونا، وبعضها قادر على توفير حماية جيدة من الإصابة بالفيروس المسبب لكورونا، وهو سارس-كوفيد-2.

مناعة القطيع

وإن هذه الميزة الأخيرة مهمة لأنها تؤدي إلى نوع من المناعة الممتازة التي تمنع الفيروس من الانتشار، وهو إنجاز سيقرب العالم من إنهاء الوباء عبر ما يسمى بمناعة القطيع، وبالمحصلة، يرتبط التطعيم بانخفاض بنسبة 40٪ إلى 50٪ في حالات كورونا بين المخالطين المنزليين للشخص المصاب، ومن المتوقع أن تكون لقاحات الجيل الجديد أفضل في منع انتقال العدوى لاحقاً.

المصدر: بلومبيرغ