أخبار

السفارة الروسية تكشف هروب الرئيس الأفغاني مع سيارات مليئة بالأموال بقي بعضه في المطار

16 آب 2021 13:20

كان أثر هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني من أفغانستان كبيراً في تحطيم ما تبقى من هيبة الحكومة الأفغانية وقواتها أمام الشعب الأفغاني الذي وضع ثقته يوماً ما بقيادة جاءت مع آلة الحرب الأمريكية لتهرب عند أول اختبار، دون أدنى شعور بالمسؤولية تجاه المواطنين والبلد، تاركة عاصمة البلاد مشرعة أمام عناصر حركة طالبان الذين دخلوها دون أي اتفاق يضمن أمن واستقرار العاصمة وسكانها.

إلا أن اللافت كان ما كشفته السفارة الروسية في العاصمة الأفغانية كابول لوكالة سبوتنيك، بأن الرئيس الأفغاني أشرف غني قد هرب من العاصمة برفقة عدد من السيارات المليئة بالأموال، والتي بقي جزء منها في أرض المطار لعدم تمكنه من نقله بالكامل.

فقد علق السكرتير الصحفي للبعثة الدبلوماسية، نيكيتا إيشينكو على ما جرى في كابول بالقول: "أما بالنسبة لسقوط النظام، فتميز بطريقة هروب غني من أفغانستان، أربع سيارات كانت مليئة بالمال، وجزء آخر من الأموال حاولوا وضعه في مروحية، لكنها لم تستوعبها، فبقي جزء من الأموال ملقى على أرض مدرج الإقلاع".

وكانت حركة طالبان قد أعلنت دخول مسلحيها يوم أمس الأحد، إلى العاصمة كابول مؤكدة سيطرتها على أكثر من 90% من مباني الحكومة الأفغانية بما فيها القصر الرئاسي، وجميع نقاط التفتيش الرئيسية تقريباً، فيما اعتبر الرئيس الأفغاني بأنه غادر البلاد لمنع المجزرة.

المصدر: سبوتنيك