إيلون ماسك يتوقع إرسال رواد الفضاء إلى القمر قريباً

منوعات

إيلون ماسك يتوقع إرسال رواد الفضاء إلى القمر قريباً

16 آب 2021 17:53

ألمح مؤسس برنامج الفضاء "سبيس إكس"، إيلون ماسك، إلى أن مركبة الفضاء ستارشيب ستكون على الأرجح جاهزة لهبوط رواد الفضاء على القمر قبل تاريخ الإطلاق المتوقع في عام 2024.

الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا


وكان ماسك يرد على تغريدة يوم السبت يسأل فيها الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا عما إذا كانت مركبة الإطلاق ذات الرفع الثقيل ستكون جاهزة لإرسال رواد الفضاء إلى سطح القمر بحلول عام 2024، حيث أجاب: "ربما قريباً".

ولكن، هل هو على حق؟ بالطبع، خاصة إذا كنت تأخذ في الاعتبار حقيقة أن سبيس إكس لديها تاريخ أقل من ممتاز في الالتزام بالمواعيد النهائية للمهمات وعمليات الإطلاق.

مهمة أرتيميس

وهناك أيضاً حقيقة أن أرتيميس ستكون مهمة صعبة للغاية قد تتطلب من 8 إلى 16 عملية إطلاق للتزود بالوقود لرحلة واحدة إلى القمر، وعلاوة على كل هذا، أصدر المفتش العام لوكالة ناسا مؤخراً تقريراً يقول إن الهبوط على القمر في عام 2024 "غير ممكن" بسبب التأخير في تطوير بدلات الفضاء.

شركة سبيس إكس

ولكن هناك مؤشرات على أن الأمور تسير إلى حد كبير على المسار الصحيح، فعلى سبيل المثال، قامت شركة سبيس إكس مؤخراً بتركيب مركبة ستارشيب على قمة معزز سوبر هيفي، مما أدى إلى إنشاء أكبر صاروخ على الإطلاق، والآن هم فقط ينتظرون مراجعة بيئية من إدارة الطيران الفيدرالية قبل إطلاق أول اختبار مداري لهم، وهذا يعني أن هناك فرصة جيدة بأن ستارشيب قد تذهب إلى المدار في الخريف القادم.

وبالإضافة إلى ذلك، دفعت وكالة ناسا مؤخراً مبلغاً ضخماً قدره 300 مليون دولار لشركة سبيس إكس مقابل المشروع المتوقع بقيمة 3 مليارات دولار، لذلك وعلى الأقل، لا تزال الوكالة على ثقة تامة من أن شركة ماسك يمكنها إنجاز المهمة.

المصدر: موقع The Byte