أخبار

طالبان تصدر عفوا عن الرئيس الأفغاني أشرف غني ومسؤولي الحكومة الأفغانية وتسمح بعودتهم

23 آب 2021 12:22

أكدت حركة طالبان منذ سيطرتها على الحكم في أفغانستان جراء استيلائها الخاطف على العاصمة الأفغانية كابول، المترافق مع هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني من البلاد، بأنها لن تسعى إلى الانتقام وأصدرت عفواً عاماً عن الموظفين والمسؤولين الحكوميين، وبدأت مشاورات مع مسؤولين في الحكومة الأفغانية السابقة وقادة سابقين في البلاد لتشكيل حكومة موحدة شاملة.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلنت طالبان اليوم الإثنين عفوها عن الرئيس الأفغاني أشرف غني ومستشاره الأمني حمد الله محب ونائب الرئيس عمرو صالح.

حيث قال المسؤول في حركة طالبان خليل الرحمن حقاني، في مقابلة مع وسائل إعلام باكستانية، إن "طالبان عرضت العفو عن الرئيس الأفغاني أشرف غني ونائب الرئيس عمرو صالح، للسماح لهما بالعودة إلى البلاد إذا رغبوا في ذلك، كما منحت عفوا لجميع مسؤولي الحكومة السابقة".

وأضاف حقاني: "نسامح أشرف غني وأمر الله صالح و(المستشار الأمني للرئيس الأفغاني) حمد الله محب، نسامح من جانبنا كل من حارب ضدنا بدءا من الجنرال وانتهاء بأي شخص عادي".

ودعا المسؤول في "حركة طالبان"، الأفغان الفارين من البلاد إلى عدم القيام بالفرار، مضيفا أن الدعاية القائلة بأن الحركة ستنتقم منهم "ينشرها الأعداء".

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني، قد ظهر لأول مرة، الأسبوع الماضي بعد هروبه من أفغانستان إلى الإمارات، في بث مباشر عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، قال فيه: "أجبرت على الخروج من أفغانستان ولم أرغب أن أكون سببا في إراقة الدماء في كابول".

كما نفى غني جميع التقارير عن فراره من أفغانستان مع كمية كبيرة من الأموال، مؤكداً وصوله إلى الإمارات بأيد خالية، قائلاً: "خرجت بثيابي وأحذيتي وعمامتي... جئت إلى البلد المستضيف بأيد خالية".

ولفت غني إلى أنه غادر أفغانستان بعد إبلاغه من قبل حراسه بحدوث "انقلاب"، مؤكداً دعمه الجهود السياسية للرئيس السابق حامد كرزاي ورئيس لجنة المصالحة عبد الله عبد الله، وبأنه سيعود إلى البلاد في المستقبل القريب.

المصدر: سبوتنيك