أخبار

بريطانيا تحدد موعد نهاية مهلة الإجلاء من أفغانستان

25 آب 2021 13:26

ينتهي الموعد المحدد لانسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف الناتو من أفغانستان في 31 آب الجاري، بموجب الاتفاق مع حركة طالبان، التي رفضت أي تمديد لهذه المدة، في الوقت الذي تُسابق الدول الغربية الزمن لإجلاء رعاياهم قبل هذا التاريخ، بعد أن سيطرت طالبان بصورة خاطفة على الحكم في أفغانستان.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الأربعاء، إن مهلة الإجلاء من أفغانستان تنتهي في الدقيقة الأخيرة من 31 أغسطس الجاري.

ويأتي تصريح راب، بعد أن أشار متحدث باسم البيت الأبيض أمس الثلاثاء بأنهم يريدون التحقق مما إذا كانت مهلة الإجلاء تنتهي في الدقيقة الأخيرة من 30 أو 31 أغسطس.

وأوضح راب في حديثه لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي": بأن المخططين العسكريين سيعدون التفاصيل المتعلقة بالإطار الزمني الدقيق، رغم اعتقاده بأن المهلة تنتهي في نهاية آب/ أغسطس.

وبدوره رجح وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، كليمان بون، بأن تنهي فرنسا عمليات إجلاء مواطنيها وشركائها من أفغانستان يوم غد الخميس.

كما أعلنت أستراليا أنها ساعدت في إجلاء 955 شخصا في خمس رحلات جوية من مطار كابول خلال الليل، وسط مخاطر متزايدة في أفغانستان، وقدم وزير الدفاع الأسترالي، بيتر داتون، الشكر إلى القوات الأمريكية والبريطانية والنيوزيلندية على مساعدتها في إجلاء 2650 شخصا، من بينهم مواطنون أفغان.

ومن جانبها أعلنت الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء أن البلاد ستقوم بنقل حوالي 380 أفغانيا إلى كوريا الجنوبية هذا الأسبوع، في عملية عاجلة لإجلاء الأشخاص الذين ساهموا في دفع جهود سيئول للمساعدة في إعادة بناء أفغانستان التي مزقتها الحرب.

المصدر: روسيا اليوم