أخبار

المخابرات الأمريكية تبدأ عملياتها السرية بهدف إخراج الأمريكيين من أفغانستان

26 آب 2021 09:52

زدادت التحذيرات من مخاطر أمنية جدية تحيط بمطار كابول حيث تتواصل فيه عمليات الإجلاء، مع اقتراب مهلة انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، من نهايتها.

وقد نقل موقع روسيا اليوم، عن صحيفة وول ستريت جورنال، تأكيدها إطلاق وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، عمليات سرية لإنقاذ الأمريكيين الذين بقوا في أفغانستان، في مسعى لإجلاء جميع الأفراد قبل 31 أغسطس، التاريخ المحدد لانتهاء عمليات انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

حيث كشف مسؤولون أمريكيون للصحيفة بأن الـ CIA بدأت في الأيام الأخيرة عمليات سرية لإخراج الأمريكيين من كابول وخارجها باستخدام طائرات هليكوبتر عسكرية وبمساعدة من القوات البرية الأمريكية، التي لا تزال تحت سلطة وكالة المخابرات المركزية.

كما أوضح مصدر في الكونغرس مطلع على جهود الإجلاء، بأن القوات الأمريكية ذهبت إلى كابول في مهام مشتركة مع حلفاء أجانب آخرين، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا، إلى مواقع محددة حيث أخرجت مواطنين من أمريكيين وحاملي البطاقة الخضراء الأمريكية والأفغان الذين يحملون تأشيرات خاصة لمساعدة الجيش الأمريكي.

واعتبرت الصحيفة أن العمليات الجوية والبرية محفوفة بالمخاطر في ظل الظروف الحالية في أفغانستان، حيث بدأت الولايات المتحدة في إعطاء الأولوية لإجلاء الأمريكيين على الأفغان المعرضين للخطر، ومن بين هؤلاء آلاف المترجمين الأفغان وغيرهم ممن عملوا مع الحكومة الأمريكية لكنهم بقوا داخل البلاد ويواجهون عقاب طالبان.

وتجدر الإشارة على أن السفارة الأمريكية في أفغانستان كانت قد وجهت تحذيرا للمواطنين الأمريكيين بعدم التوجه إلى مطار العاصمة كابول.

ويذكر أن طالبان سيطرت على الحكم في أفغانستان بعد سقوط المناطق الأفغانية بقبضتها ودخول عناصرها إلى العاصمة الأفغانية كابول بصورة مفاجئة وسريعة، وأدى ذلك إلى هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني خارج البلاد، وفرار الآلاف من الأفغان إلى مطار كابول أملاً بإجلائهم، ليشهد المطار مقتل العديد منهم بإطلاق النار أو بالتدافع.

المصدر: روسيا اليوم