هجوم على لقاء الخميسي بعد تصريحاتها حول خانة الديانة في مصر

فن ومشاهير

لقاء الخميسي تطالب بـ إلغاء خانة الديانة من البطاقة الشخصية وتروج لمسلسها الجديد إجازة مفتوحة

27 آب 2021 12:05

أبدت الفنانة المصرية لقاء الخميسي رأيها بـ إطلاع أفراد المجتمع على ديانة بعضهم البعض من خلال خانة الديانة، الموضوعة على الهوية "البطاقة الشخصية" للفرد، واستغربت وجود هذه الخانة في البطاقة التعريفية بـ اعتبارها أن معرفة الانتماء الديني للآخرين لن تزود أو تنقص من قيمته الإنسانية.



لقاء الخميسي

واستهجنت النجمة المصرية إرفاق الهويات بـ الانتماء الديني للفرد، وكتبت عبر إحدى صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي:" أحب أن ارد على أصدقائي وأقول لهم.. ما أهمية خانة الديانة؟.. البطاقة الشخصية لتعرف اسم حضراك وميلادك.. لمصالح حكومية.. أو لظرف أمني.. وهذا ليس له علاقة بـ الديانة.. الديانة تخصك أنت لوحدك.. ولا تخص أي مصالح حكومي أو أي أيَّ شخص عادي أو أي مكان أو إنسان آخر..".

وتابعت:" إلا إذ أنت تصنف الناس بـ دينهم وتختار التعامل معهم بـ مسلم أو مسيحي أو يهودي أو حتى مجوسي.. علاقة الإنسان بربه ومعتقداته أمور شخصية جداً وليست عامة.. يا رب يكون كلامي وضّح وجهة نظري.. معرفتك بـ ديانة الآخر لا هـ تزود ولا هـ تنقص.. مطلوب منك تتعامل بـ إنسانية فقط مع أي شخص أياً كانت ديانته..".


وأثار منشور لقاء الخميسي ضجة عارمة بين أوساط النشطاء الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض لكلامها، ولكن معظم التعليقات انصبت في خانة الانتقادات السلبية اللاذعة.

حيث اختلف العديد من النشطاء مع الممثلة بـ اعتبارهم أن ذكر الانتماء الديني ضروري لمعرفة دخول أي أشخاص من دين مختلف إلى در عبادة الآخرين، درءاً لأي فعل هجومي متطرف من الممكن أن يحصل.

ومن أبرز المعارضين لكلام لقاء، المخرجة نيفين شلبي التي علقت قائلة:" طالما أنها لن تزيد أو تنقص لما نتخلى عنها؟.. وأمنياً من الأفضل أن تبقى مكتوبة.. أئمن للكنائس لو أراد أحد غريب أن يدخلها فـ يُمنع.. حضرتك تعرفين الجرائم التي كانت تحصل.. وربنا يستر على جوامعنا وكنائسنا ويحفظ بلدنا..".

جديد لقاء الخميسي مسلسل إجازة مفتوحة

من جهة أخرى، شوقت الفنانة المصرية لقاء الخميسي الجمهور لـ مسلسلها الجديد " إجازة مفتوحة"، المقرر عرضه خلال الفترة المقبلة على شاشة قناة ON TV.

والذي خاضت بطولته إلى جانب كوكبة من النجوم، نذكر منهم:" شريف منير، سميحة أيوب، مراد مكرم، مريم قورة، دنيا ماهر، كريم أبو زيد"، والعمل من إخراج محمد عبد الرحمن حماقي ومن إنتاج شركة سينرجي.