أطعمة تساعد في تحسين الصحة العقلية

علوم

سبعة أطعمة تساعد في تحسين الصحة العقلية

27 آب 2021 21:18

يشعر الناس بالإحباط من قلة الفرص والرفاهية العامة التي تجعلهم يعيشون حياة أفضل، وبالتالي فـ إنهم يدخلون في حالة من الاكتئاب الذي يغير حالتهم العقلية، مما قد يؤدي بدوره إلى سلوكيات لا تقبلها المعايير المجتمعية، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى مضاعفات صحية خطيرة أخرى، ويحاول البعض التقليل من خطورة مشاكل الصحة العقلية، ويصرون على أنها ليست حقيقية وأنها مجرد حالة ليست مهمة بما فيه الكفاية.



أطعمة تساعد في تحسين الصحة العقلية

وهذا تأكيد خاطئ للغاية، فالناس لديهم طرق مختلفة للتعامل مع قضايا الحياة ويجب أن يكون من واجبنا الوصول إلى أولئك الذين يكافحون من أجل التأقلم العقلي.

في هذه الأوقات من عدم اليقين، من المهم أن تظل بصحة جيدة أن يكون لديك عقلية قوية في التغلب على المشاكل المزمنة، وتلعب التغذية دوراً مهماً، ولذلك سنقدم لك بعض الأطعمة المفيدة لتعزيز الصحة العقلية.

1- الشوفان لتحسين الصحة العقلية:

ينتمي الشوفان إلى فئة الحبوب الكاملة التي تعتبر مصادر مهمة لفيتامينات ب التي تعمل على تحسين صحة الدماغ، ويشارك الثيامين (فيتامين ب 1) في عملية تحويل الغلوكوز إلى طاقة، وحمض البانتوثينيك (فيتامين ب 5) ضروري لإنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يشارك في التعلم والذاكرة، ويساعد فيتامين ب 6 في تحويل حمض التريبتوفان الأميني إلى السيروتونين، وفيتامين ب 12 ، اللذان يشاركان في إنتاج السيروتونين والدوبامين، وكلها تساعد على تنظيم الحالة المزاجية.

2- اللبن لتحسين الصحة العقلية:

اللبن مصدر غني للبروبيوتيك، وهي البكتيريا الصحية في الجسم، ولذلك فهو يساعد إلى حد كبير في صحة الجهاز الهضمي، وقد ثبت أن البروبيوتيك تلعب دوراً كبيراً في الصحة العقلية.

فهي تساعد في الحد من أعراض التوتر والقلق والاكتئاب، وتوفر البروبيوتيك أيضاً البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يساعدان في إمداد الدماغ بالأكسجين.

3- الأسماك الزيتية لتحسين الصحة العقلية:

تعتبر الأسماك الزيتية مثل السردين والتونة والماكريل مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتساعد أوميغا 3 في بناء أغشية في الخلية في الجسم، بما في ذلك أغشية الدماغ التي تسمى الخلايا العصبية، والمستويات العالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 تزيد من تدفق الدم في الدماغ والتي بدورها تساعد في الإدراك والتفكير والأنشطة العقلية الأخرى.


4- الخضار الورقية لتحسين الصحة العقلية:

إن الخضروات الورقية مثل السبانخ، والخس البري، والريحان الأفريقي، والملفوف والسلق وغيرها من الخضروات تحتوي على حمض الفوليك، أ ب وفيتامين أ و ب، ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك الموجود في هذه الخضروات إلى تقليل الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية والوظائف العقلية الأخرى للدماغ.

5- البندورة لتحسين الصحة العقلية:

البندورة هي مصادر غنية جداً بفيتامين سي، أو الليكوبين، وهو مركب كيميائي يبرز اللون الأحمر في البندورة، ويمكن أن يعطي دفعة للذاكرة والانتباه واليقظة والمنطق والتركيز، كما أنه يساعد على محاربة تلف الخلايا في الدماغ والاكتئاب والقلق والفصام ومرض الزهايمر.

6- البيض لتحسين الصحة العقلية:

يحتوي البيض على عدد من العناصر الغذائية المرتبطة بتحسين الصحة العقلية والتي تشمل فيتامينات ب6 و ب12 والفولات والكولين.

الكولين هو من المغذيات الدقيقة التي يستخدمها الجسم لإنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة وتحسين الوظائف العقلية الأخرى.

كما تساعد فيتامينات ب الموجودة في البيض في الوقت نفسه على إبطاء تقدم التدهور العقلي لدى كبار السن مثل الخرف ومرض الزهايمر، كما أنها تقلل من الاكتئاب.


7- الموز لتحسين الصحة العقلية:

الموز مفيد جداً لصحة العقل، فهي مفيدة للمزاج وتؤثر على إنتاج التربتوفان، وهو حمض أميني ينتج مادة السيروتونين، ويساعد التربتوفان أيضاً في توفير نوم جيد وتنظيم تناول الطعام، كما أن الموز غني بالبوتاسيوم وفيتامين ب 6 والألياف، وكلها عناصر مغذية مهمة في تعزيز الصحة العقلية.


المصدر: Pulse Nigeria