أضرار تناول الجزر بكثرة

علوم

أضرار الجزر.. الإفراط في تناول الجزر خطر يهدد الصحة

1 آب 2021 13:24

يحتوي الجزر على قيمة غذائية عالية جداً، كما أنه عنصر شائع في الحساء، والسلطات، وأهم عنصر غذائي فيها هو بيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين A في جسم الإنسان، ويحتوي الجزر أيضاً على الألياف الغذائية، مما يساهم في علاج أمراض المعدة والأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك.


أضرار تناول الجزر بكثرة

أظهرت الدراسات أن بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر، ضروري لتحسين المناعة في الجسم، وحماية الجلد وصحة العين، ومكافحة أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أشكال مختلفة من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

ومع ذلك، عندما يتم استهلاكها بشكل مفرط، تميل الآثار الجانبية التي تضر بصحتك إلى الظهور، ووفقاً للأبحاث، يجب أن يكون الالتزام بتناول ثلاث إلى أربع جزرات يومياً خياراً آمناً، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية للإفراط في تناول الجزر:

1- الجزر يسبب الـ كاروتينيميا:

الجزر غني جداً بالبيتا كاروتين، وهو كاروتينويد يتحول إلى فيتامين A في أجسامنا، ولكن تناول كميات كبيرة من الجزر لا يعرضك لخطر زيادة فيتامين A وحسب، ولكن وجود كميات كبيرة من الكاروتين في الدم يمكن أن يسبب كاروتينيميا، وهو تغير لون الجلد إلى الأصفر، ولا أحد يريد ذلك، أليس كذلك؟


2- أضرار الجزر على مرضى السكري:

يجب على مرضى السكري تجنب تناول الجزر لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، حيث يدل محتوى السكر على مؤشر نسبة السكر في الدم على 97، وهو مرتفع لمرضى السكري، ويتحول السكر إلى غلوكوز ويرفع مستويات السكر في الجسم بسرعة، ولذلك يجب أن يستهلك مرضى السكر الجزر المطهو ​​على البخار بكميات صغيرة.


3- أضرار الجزر على حليب الأم:

الجزر غني بالفيتامينات والمعادن المهمة جدا للجسم، ومع ذلك، فقد ثبت أن الجزر يغير نكهة حليب الأم، لذا يجب على النساء المرضعات تجنب شرب عصير الجزر بكميات كبيرة.

المصدر: Pulse Nigeria