فيروس كورونا يزيد من خطر الإصابة بالتهاب القلب وتجلط الدم مقارنة باللقاحات

علوم

فيروس كورونا يزيد من خطر الإصابة بالتهاب القلب وتجلط الدم مقارنة باللقاحات

28 آب 2021 20:51

وجدت دراستان منفصلتان عن لقاحات كورونا أن فيروس كوفيد-19 يشكل خطراً أعلى من خطورة بعض أعراض اللقاح النادرة.


لقاح فايزر يزيد من خطر الإصابة بالتهاب القلب


حيث وجدت إحدى الدراسات أنه في حين أن لقاح فايزر من بيو إن تيك يزيد قليلاً من خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب، أو التهاب القلب، فإن الإصابة بفيروس كورونا في الواقع يشكل خطراً أكبر للإصابة بالتهاب القلب.

كما نظر الباحثون إلى ما يقرب من مليوني شخص، تم تطعيم بعضهم، والبعض الآخر لم يتم تطعيمهم، وفئة ثالثة مصابة بفيروس كوفيد-19، وراقبوا الأشخاص الذين تم تطعيمهم لمدة 42 يوماً بعد الحقنة الأولى، وبالمثل، قاموا بمراقبة الأشخاص المصابين بفيروس كورونا وقارنوا بين المجموعتين.


وجدت الدراسة أن لقاحات الرنا المرسال "مرنا" زادت من خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب، بحوالي 1 إلى 5 حالات لكل 100،000 شخص، ومع ذلك، فإن عدوى فيروس كورونا زادت من الخطر بشكل أكبر، مع 11 حالة لكل 100،000 شخص.

ووجدت الدراسة أيضاً أن فيروس كورونا "زاد بشكل كبير" من العديد من الحالات الخطيرة الأخرى، بما في ذلك: إصابة الكلى الحادة، مع 125.4 حالة لكل 100.000 مريض، والانصمام الرئوي، مع 61.7 حالة لكل 100.000 مريض، والإصابة بجلطة الوريد العميق، وهي حالة خطيرة من حالات تجلط الدم، بمعدل 43 حالة لكل 100،000 مريض مصاب بفيروس كورونا.

كما نظرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية، في مخاطر الأعراض الأخرى مثل تضخم العقد اللمفية والتهاب الزائدة الدودية وعدوى الهربس النطاقي التي قد تسببها اللقاحات مقابل عدوى فيروس كورونا ووجدت أن اللقاح لم يكن مرتبطاً بخطر مرتفع لمعظم الأشخاص.

مرضى كورونا معرضون لخطر الإصابة بجلطات الدم

كما أظهرت دراسة أخرى من المملكة المتحدة أيضاً أن مرضى كورونا معرضون لخطر الإصابة بجلطات الدم بشكل أكبر من الأشخاص الذين تلقوا لقاحات أسترازينيكا أو فايزر، علماً أن لقاح أسترازينيكا متوفر في المملكة المتحدة، وعلى عكس لقاح فايزر و موديرنا المستخدم في الولايات المتحدة، فهو لقاح ناقل فيروسي.

ورصدت هذه الدراسة، التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، 29 مليون شخص تم تطعيمهم وحوالي 1.7 مليون مريض بفيروس كوفيد -19.

ووجدت الدراسة زيادة خطر الإصابة بمتلازمة تجلط الدم بعد حقنة أسترازينيكا وفايزر الأولى، وكان هناك أيضاً خطر متزايد من تجلط الجيوب الوريدية الدماغية، وهي جلطة دموية في الجيوب الوريدية للدماغ، بعد الجرعة الأولى من اللقاحين، "والتي قد تكون إشارة محتملة، على الرغم من أن الأعداد كانت صغيرة وهناك حاجة إلى مزيد من التأكيد" كما يقول الباحثون.

ومع ذلك، كانت مخاطر هذه النتائج بعد التطعيم أقل بكثير من تلك المرتبطة بعدوى فيروس كورونا.

المصدر: CBS NEWS